آخر الأخبارسورية الآن

الجامعة العربية: عودة سورية ليست مدرجة على جدول قمة تونس

قال محمود عفيفي، المتحدث باسم الجامعة العربية، في بيان صدر أمس الأحد: إن “موضوع عودة سورية إلى الجامعة ليس مدرجًا في جدول الأعمال، ولم يتم اقتراحه رسميًا من قبل أي طرف”. وأضاف أن “الملف السوري مدرج في جدول أعمال القمة التي ستعقد في تونس، نهاية الشهر الحالي”.

وبحسب المتحدث، ستناقش قمة الجامعة العربية في تونس، نحو 20 موضوعًا، من ضمنها القضية الفلسطينية والفوضى في ليبيا واليمن، ودعم السلام والتنمية في السودان. كما ستناقش القمة “تدخل إيران في شؤون الدول العربية”، ودعم الصومال، ومكافحة الإرهاب، وتطوير نظام الأمن القومي العربي.

وكان وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل قد صرّح، في وقت سابق من هذا الشهر، بأن “هناك زخمًا إيجابيًا بين الدول العربية، تجاه عودة سورية إلى الجامعة العربية”، في أثناء قمة التنمية الاقتصادية والاجتماعية العربية التي عُقدت في 20 كانون الثاني/ يناير، في العاصمة اللبنانية بيروت.

وكان السفير السوري في لبنان علي عبد الكريم قد حث، منتصف آذار/ مارس الجاري، الجامعة العربية على إعادة النظر في “قرارها الخاطئ”، بتعليق عضوية سورية، مضيفًا أن “القرار اتخذ تحت ضغط من الولايات المتحدة وأوروبا”.

يذكر أنه تم تعليق عضوية سورية في الجامعة العربية، في أواخر عام 2011، ردًا على قمع النظام السوري للتظاهرات السلمية التي انطلقت عند بدء الثورة السورية.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق