آخر الأخبارسورية الآن

تركيا تعيد تشغيل معبر “أونجو بينار” وتستعد لافتتاح معبر “غصن الزيتون”

أعلنت الحكومة التركية أنها أعادت تشغيل معبر (أونجو بينار) الحدودي مع سورية، والمقابل لمعبر (باب السلامة) في منطقة إعزاز شمال سورية، بعد توقف دام نحو ثماني سنوات، كما أعلنت نيتها افتتاح معبر جديد مقابل منطقة عفرين، سيحمل اسم (غصن الزيتون).

وأكدت (وكالة الأناضول) أن “50 شاحنة تجارية تركية عبرت، أمس الثلاثاء، نحو الداخل السوري، بعد إتمام الإجراءات الجمركية اللازمة”. ونقلت الوكالة عن عامل في قطاع النقل في المعبر أنه “يأمل أن تستمر عمليات العبور بعد الانتخابات المحلية، التي ستجري في تركيا نهاية الشهر الحالي”، مضيفًا: “بفضل فتح المعبر للعبور المباشر؛ تمكن السائقون وشركات النقل من اختصار المسافة والوقت، ففي السابق كنا نحتاج إلى 4 ساعات للوصول إلى مدينة إعزاز، بينما الآن نصل إليها في 15 دقيقة”.

في سياق متصل، نقلت وسائل إعلام تركية عن وزيرة التجارة التركية روهصار بكجان، أمس الثلاثاء، قولها: إن “بوابة (غصن الزيتون) الحدودية، بين تركيا ومنطقة عفرين، ستبدأ العمل الأسبوع المقبل، بهدف تسريع تدفق المساعدات والمعدات”، وتحمل البوابة اسم المعركة التي خاضها (الجيش الحر) والجيش التركي ضد (وحدات حماية الشعب) عام 2018، وانتهت بالسيطرة الكاملة على منطقة عفرين.

يذكر أن البضائع والمساعدات تعبر حاليًا من تركيا إلى سورية، عبر معبري جرابلس بريف حلب، وباب الهوى بريف إدلب، ومن المتوقع الانتهاء من تجهيز معبر جديد قرب بلدة الراعي شمال حلب، في وقت قريب، فيما ما زالت معابر كسب والقامشلي التي يسيطر عليها النظام، ومعابر تل أبيض ورأس العين وعين العرب (كوباني) التي تسيطر عليها (قسد) مغلقة بقرار من الحكومة التركية.

Author

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق