آخر الأخبارسورية الآن

قمة “الضامنة” تبحث الملف السوري بالتزامن مع (وارسو) لبحث التدخل الإيراني

تنطلق اليوم، في مدينة سوتشي الروسية، قمة ثلاثية (روسية-تركية-إيرانية) على مستوى الرؤساء؛ لبحث الملف السوري، بالتزامن مع انطلاق مؤتمر وارسو اليوم أيضًا، لبحث ملف تدخل إيران في الشرق الأوسط والملف السوري.

وذكر بيان صادر عن المركز الإعلامي للرئاسة التركية، مساء أمس الأربعاء، أن “القمة ستستعرض الجهود المشتركة لمنصة (أستانا) في الميدان والعملية السياسية لضمان حل دائم للصراع السوري المستمر منذ 8 سنوات”.

ومن المتوقع أن تبحث القمة ثلاثة ملفات هي ملف اتفاق إدلب، وملف ملء الفراغ شرق سورية بعد سحب واشنطن قواتها من المنطقة، وملف تشكيل اللجنة الدستورية.

بالتزامن مع قمة سوتشي، ينطلق اليوم مؤتمر وارسو، في بولندا، بحضور نحو سبعين دولة، وهو يهدف إلى بحث تدخل إيران في منطقة الشرق الأوسط، وقال المتحدث باسم الخارجية الأميركية ناثان تك: إن “المؤتمر يناقش التحديات في الشرق الأوسط، من انتشار الأسلحة والأزمات الإنسانية، إلى الإرهاب وأمن الطاقة”.

كما عدّت وزارة الخارجية البولندية أن المؤتمر “يشكّل مناسبة كي تتشارك الدول في عرض رؤيتها للملفات المطروحة، سواء من دول الشرق الأوسط نفسها أو من خارجها”.

وأضافت: “هذا يتضمن محادثات عن الأزمات الحالية في المنطقة، والجهود الدولية للتعامل معها. خلال الاجتماع الوزاري، سيناقش المشاركون المواضيع الآتية: أزمات المنطقة وتأثيراتها على المدنيين في الشرق الأوسط، وتطوير الصواريخ وانتشارها، والأمن السيبراني والتهديدات الناشئة لقطاع الطاقة، والتصدي للتطرف والتمويل غير الشرعي له”.

Author

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق