أدب وفنون

“كحل عربي” إلى مهرجان قرطاج للمونودراما

 

أُعلنت مؤخرًا أسماء العروض المشاركة في مهرجان قرطاج الدولي للمونودراما/ الدورة الثانية، الذي يقام في تونس. ومن بين العروض التي تم اختيارها للمسابقة الدولية مسرحية (كحل عربي) تأليف وإخراج الشاعرة السورية سوزان علي.

تم عرض هذه المسرحية منذ عام تقريبًا، في غاليري مصطفى علي بدمشق القديمة، وهي تتحدث عن امرأة سورية شابة قررت الهجرة إلى بلد آخر، بعد أن خسرت كل شيء في بلادها؛ الأهل والحب والأمان… لكن ذاكرتها المثقلة بالحنين والحميمية وقوة الانتماء للمكان تمنعها من ذلك في آخر لحظة. وقد قام بأداء هذا الدور الممثلة الشابة روجينا رحمون، خريجة المعهد العالي للفنون المسرحية بدمشق.

 

الجدير بالذكر أن الدورة التأسيسية لمهرجان قرطاج الدولي للمونودراما انطلقت في شهر أيار/ مايو 2018، بإدارة الفنان المسرحي إكرام عزوز، وهو أيضًا مؤسس هذا المهرجان. وتسعى هذه التظاهرة -حسب مؤسسها- للنهوض بالمونودراما من خلال عرضها في فضاءات مسرحية تقليدية، أو تقديمها على شكل عروض “فن الشارع” بساحات الفنون أو مقاهي الفضاءات الثقافية، في إطار النهوض بفنون الشارع.

انتظم المهرجان في دورته الأولى بالعاصمة، وانفتح على خمس ولايات هي الكاف وقفصة والقيروان وصفاقس ومدنين، على أن يتم في هذه الدورة (الثانية) الانفتاح على أكثر عدد ممكن من الجهات.

يتوزع برنامج المهرجان إلى ثلاثة مستويات هي: عروض المسابقة الدولية، وعروض المونودراما الضاحكة، وعروض الشرف، وهي شكل من أشكال التكريم لمبدعين من مختلف العالم.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق