آخر الأخبارسورية الآن

الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات جديدة ضد “رجال أعمال” سوريين ومسؤولين في النظام

أعلن الاتحاد الأوروبي، أمس الاثنين، قائمة عقوبات جديدة طالت مسؤولين في النظام السوري وآخرين روس، ووفق وكالة (فرانس برس) طالت العقوبات مركز البحوث والدراسات العلمية (التابع للنظام) ورئيسه خالد نصري، والعقيد طارق ياسمينة، ووليد زغايد، والعقيد فراس أحمد، وسعيد سعيد.

وأضافت أن “طارق ياسمينة هو ضابط الارتباط بين مركز البحوث وقصر بشار الأسد، ويعتقد أنّ الآخرين هم من كبار العاملين في تطوير الأسلحة الكيمياوية وإنتاجها”.

من جانب آخر، ذكرت (روسيا اليوم) أن العقوبات الجديدة طالت “رجل الأعمال أنس طلس، رئيس مجلس إدارة (طلس غروب) للتجارة والصناعة؛ نذير أحمد جمال الدين، مدير عام شركة (أعيان) للمشاريع والتجهيزات؛ مازن الترزي، مدير عام وشريك مؤسس في (الشركة الوطنية للطيران) في سورية، والمؤسس والمدير التنفيذي لشركة (التنمية لخدمات النفط)؛ سامر فوز، رجل الأعمال الشهير المقرب من السلطة والمعروف بتقديم دعم مادي كبير لدمشق والمشاركة في مشاريع عقارية؛ خلدون الزعبي، مدير عام وشريك في شركة (فلاي أمان) محدودة المسؤولية؛ خالد الزبيدي، المستثمر في مشروع (غراند تاون) العقاري الضخم”.

كما تضمنت القائمة رجال الأعمال: “حسام القاطرجي، بشار محمد عاصي، حيان محمد ناظم قدور، معن رزق الله هيكل”، إضافة إلى “نادر قلعي، مستثمر في مشروع (غراند تاون) العقاري”.

بحسب (فرانس برس) فإن العقوبات فُرضت على “رئيس جهاز الاستخبارات العسكرية الروسي ونائبه اللذين تتهمها بريطانيا بالمسؤولية عن هجوم بغاز الأعصاب على أراضيها العام الفائت”، وقال الاتحاد الأوروبي إن “الروس مسؤولون عن حيازة ونقل واستخدام غاز الأعصاب الذي تم استخدامه في الهجوم الذي استهدف العميل الروسي السابق سيرغي سكريبال، في مدينة سالزبري البريطانية، في آذار/ مارس الماضي”.

وجاء في بيان صادر عن الاتحاد أمس أن “هذا القرار يصب في جهود الاتحاد الأوروبي، لمكافحة انتشار واستخدام الأسلحة الكيمياوية التي تمثل تهديدًا جديًا للأمن الدولي”.

وقالت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني إنها “على ثقة” بأن الدول الأعضاء “اتخذت القرار على أساس قانوني قوي جدًا”، وأضافت: “هذا الإجراء سيصمد أمام تحقيقات المحاكم”.

Author

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق