آخر الأخبارسورية الآن

أكاديمية قاسيون تختتم دورة “منهجية البحث الاجتماعي”

اختتمت (أكاديمية قاسيون) أمس الأحد، دورة تدريبية لتمكين الباحثين السوريين الشباب، بعنوان (منهجية تصميم البحث الاجتماعي الميداني – المستوى الأول)، وذلك في مدينة إسطنبول التركية، بمشاركة أكثر من 15 متدربًا.

استمرت الدورة سبعة أيام، وقدّمها كل من الدكتور حسام السعد، مدير وحدة الأبحاث الاجتماعية في (مركز حرمون للدرسات المعاصرة)، والباحث الاجتماعي السوري سلطان جلبي، وقد تمحورت حول عدد من الموضوعات الأساسية: “مشكلة الدراسة وأهميتها، الأهداف والفرضيات والتساؤلات، الدراسات السابقة، المفاهيم والمصطلحات والتعريفات الإجرائية، متغيرات الدراسة، وتصميم أداة جمع البيانات (الاستبيان)”.

أكد الدكتور حسام السعد، في حديث إلى (جيرون) أن الانطباع العام عن الدورة كان جيدًا، وقال: “المتدربون في الدورة كانوا من مشارب اختصاصية مختلفة، وهذا ما وضعَنا أمام تحديات كبيرة، وأعتقد أننا استطعنا تحقيق هدفنا من الدورة، وهو تكريس الجانب المنهجي العلمي لدى الباحثين الشباب، عند قيامهم بالبحث العلمي أو التعاطي مع أي ظاهرة على نحو علمي ومنهجي مدروس”.

أضاف السعد: “سيكون للدورة مستوى ثان، في دورة لاحقة، حول تنفيذ البحث الاجتماعي، ونحاول أن يكون ذلك في أيار/ مايو، وهناك 6 مشاريع بحثية مشتركة من مخرجات الدورة، يمكن متابعتها حين تُنشر”.

مريم منادي، وهي باحثة دكتوراه في علم الإعلام والاتصال من الجزائر، قالت: “أرى أن الدورة تكامل معرفي منهجي كبير، من ناحية ما تمّ تقديمه، وكانت لدي مجموعة من المعارف حول مناهج البحث، ولكنها مقيدة بمدارس معينة، وقد حققتُ انفتاحًا على مجال البحث من خلال هذه الدورة، وتوسعت معارفي وازدادت خياراتي المنهجية، وأعجبني في الدورة موضوع تحديد المفاهيم والترتيب، وأكثر ما يميز الدورة هو التدريب الميداني”.

في نهاية الدورة، تم توزيع شهادات حضور على المتدربين، وستكون هناك متابعة مع المتدربين لإتمام مشاريع أبحاثهم، وستُنشر الأبحاث في موقع الأكاديمية، في حال موافقة المدربين عليها، مع تقديم مكافأة مادية للبحث من (مركز حرمون للدراسات المعاصرة).

Author

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق