آخر الأخبارسورية الآن

موسكو تسعى لعقد قمة رباعية جديدة من أجل سورية

تسعى موسكو لعقد قمة رباعية جديدة (روسية، تركية، ألمانية، فرنسية) من أجل بحث تطورات الملف السوري، وذلك وفق ما صرح دبلوماسي روسي لصحيفة (الشرق الأوسط).

جاء ذلك عقب مباحثات هاتفية، أجراها الرئيس فلاديمير بوتين مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، وقال بيان صادر عن الكرملين أمس إن بوتين وميركل “أجريا تبادلًا موسعًا وتفصيليًا للآراء بشأن الوضع في سورية، بما في ذلك حول تشكيل اللجنة الدستورية”.

وأضاف البيان أن الطرفين أكدا “سعيهما لتعزيز الجهود الرامية إلى مساعدة تسيير العملية السياسية في سورية، بالتنسيق الوثيق مع منظمة الأمم المتحدة، للوصول إلى تسوية طويلة الأمد للأزمة السورية”.

ونقلت الصحيفة عن دبلوماسي روسي قوله: إن “المحادثة الهاتفية تدخل في إطار الاتصالات التي تجريها موسكو مع الأطراف المختلفة، لترتيب قمة رباعية جديدة، علمًا أن أوساطًا دبلوماسية روسية أشارت، في نهاية العام الماضي، إلى أن الموعد التقريبي لهذه القمة قد يكون في نهاية الشهر الأول من 2019”.

وأضاف الدبلوماسي الروسي: “موسكو تسعى لتعزيز اتصالاتها مع الطرفين الألماني والفرنسي، على ضوء التطورات الأخيرة وقرار الولايات المتحدة الانسحاب من سورية، في مسعى لوضع تصور مشترك لآليات التحرك اللاحقة، بما في ذلك على صعيد دفع ملف تشكيل (الدستورية) ومناقشة مسألة إطلاق برامج إعادة الأعمار، وتسريع العمل لتحقيق إنجاز ملموس على صعيد ملف عودة اللاجئين”.

Author

Tags

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Close