آخر الأخبارسورية الآن

نظام الأسد يعتزم إطلاق “مَخبر جنائي” للتضييق على السوريين إلكترونيًا

أعلن نظام الأسد، أمس الخميس، عزمه إطلاق “مخبر إلكتروني”، في إجراء جديد يضيق الخناق على السوريين إلكترونيًا، ولتحسين جودة مراقبة شبكات الإنترنت أمنيًا.

قال العقيد حيدر فوزي، رئيس فرع الجرائم الإلكترونية التابع للنظام، في تصريح لصحيفة (الوطن) الموالية إن فرعه بصدد “إطلاق مخبر جنائي رقمي، لكشف الجرائم الإلكترونية، مهمته كشف الجرائم الإلكترونية، وسيتم تجهيزه خلال الأشهر القليلة القادمة”.

أضاف فوزي: “سيكون للمَخبر دور كبير في كشف الجرائم الإلكترونية، وفي مجال الدليل الرقمي، خاصة أن معظم الجرائم المعلوماتية في سورية تقع عبر (فيسبوك) و(واتساب)، حيث تصل هذه الجرائم إلى 80 بالمئة من إجمالي الجرائم، وأغلبيتها جرائم قدح وذم واختراق”.

كان النظام قد أصدر في وقت سابق القانون رقم 9، من أجل إنشاء محاكم مهمتها النظر في “جرائم المعلوماتية والاتصال”؛ ما أثار غضبًا في مناطق سيطرته، بسبب التأثير السلبي للقانون على كشف الخصوصيات ومصادرة الحريات العام.

يذكر أن نظام الأسد قام، خلال الفترة الماضية، باعتقال عشرات المدنيين في ريف دمشق وحمص، بذريعة التواصل مع أقربائهم في مناطق الشمال السوري أو خارج سورية، عبر برامج التواصل الاجتماعي على الإنترنت.

Author

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق