آخر الأخبارسورية الآن

موسكو وأنقرة تبحثان ملف اللجنة الدستورية السورية الاثنين المقبل

ذكر المركز الإعلامي في الرئاسة التركية أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ونظيره الروسي فلاديمير بوتين سيبحثان، الاثنين المقبل 19 تشرين الثاني/ نوفمبر، ملف اللجنة الدستورية في سورية. وفق (الأناضول).

تأتي هذه المباحثات بعد فشل وفدَي البلدين التقنيين، في التوصل إلى توافق حول تشكيل اللجنة الدستورية في الاجتماعات السابقة، وخاصة الاجتماع الأخير الذي جرى أمس الخميس، في العاصمة التركية أنقرة.

من جانب آخر، ما يزال الخلاف مسيطرًا حول القائمة الثالثة المتعلقة بمنظمات المجتمع المدني، التي تُعِدها الدول الضامنة تركيا وروسيا وإيران، بعد قبول قائمتين: واحدة من المعارضة وأخرى من النظام، ومصدر الخلاف هو توزيع النسب المتعلقة بأسماء القائمة الثالثة.

ووفقًا لمؤتمر سوتشي الذي عُقد في نهاية كانون الثاني/ يناير الماضي، يفترض أن تتشكل اللجنة الدستورية من 3 قوائم: قائمة من النظام، وأخرى من المعارضة، وقائمة ثالثة تضعها الدول الضامنة، على أن تبدأ مهامها في مدينة جنيف السويسرية.

يُشار إلى أن القمة الرباعية (التركية الروسية الفرنسية الألمانية) التي عقدت في إسطنبول الشهر الماضي، قد دعت إلى تشكيل لجنة دستورية، تبدأ عملها قبل نهاية العام الحالي.

Author

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق