آخر الأخبارسورية الآن

أردوغان يعلن عقد قمة رباعية لبحث الوضع في سورية

أعلنت الرئاسة التركية، اليوم الجمعة، عقد قمة رباعية حول سورية، في مدينة إسطنبول التركية، بمشاركة كل من فرنسا وألمانيا وروسيا وتركيا، وذلك في 27 تشرين الأول/ أكتوبر من الشهر الجاري. وفق وكالة الأنباء الفرنسية.

وستركز القمة الرباعية، بحسب تصريحات إبراهيم قالن المتحدث باسم الرئاسة التركية، على الوضع في مدينة إدلب، المعقل الأخير للفصائل المعارضة و”الجهادية” في سورية، و”العملية السياسية” التي يُفترض أن تفضي إلى تسوية النزاع الدائر منذ 2011.

وأكد بيان صادر عن الإليزيه مشاركة فرنسا في القمة، شريطة وقف أي عمليات هجومية في إدلب، من أجل “تجنب كارثة إنسانية، وموجة جديدة من اللاجئين، والإطلاق الفعال لعملية سياسية شاملة”.

في السياق ذاته، أكدت مارتينا فيتز، المتحدثة باسم المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، مشاركة الأخيرة في القمة، مشيرةً إلى التركيز “على الوضع في إدلب، وتطبيق اتفاق سوتشي الروسي التركي، بالدرجة الأولى”. وأضافت أن ميركل “تسعى قدر الإمكان للعمل على تحقيق الاستقرار في سورية، رغم أن هذه العملية معقدة جدًا وستستغرق سنوات”.

ووصفت المتحدثة باسم ميركل، موسكو “بالشريك الذي يتحمل مسؤولية دقيقة وخاصة”، بصفتها الحليف الأول لنظام الأسد.

من جانب آخر، أعلن بيان أصدره (الكرملين) مشاركة موسكو في القمة، موضحًا أن “المباحثات ستتناول سبل الدفع بعملية التسوية السياسية في سورية، وبحث إجراءات أخرى كفيلة بتعزيز الأمن والاستقرار، وتوفير الظروف الملائمة لعودة اللاجئين”.

تأتي هذه القمة المرتقبة، بعد فشل قمة رباعية دعا إليها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، كان من المزمع عقدها في أيلول/ سبتمبر الماضي، حيث اجتمع مسؤولون من الدول الأربع في إسطنبول للتحضير للقمة.

Author

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق