آخر الأخبارسورية الآن

الأردن: نحتاج إلى مزيد من المباحثات قبل فتح معبر نصيب

أكد الأردن، أمس الثلاثاء، أنه بحاجة إلى إجراء مزيد من المحادثات مع حكومة النظام، قبل إعادة فتح معبر نصيب التجاري المغلق منذ ثلاث سنوات بين الجانبين.

قال وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي: “اللجان الفنية من البلدين التي بدأت المحادثات، في منتصف أيلول/ سبتمبر، لمّا تنته بعد من الترتيبات العملية، وسيتم فتح الحدود عندما تنتهي اللجان الفنية من الاتفاق على جميع الترتيبات والإجراءات اللازمة لضمان فتح الحدود بما يخدم المصلحة المشتركة”، بحسب ما نقلت وكالة (رويترز).

نقلت (رويترز)، عن مصادر دبلوماسية غربية، أن “الحكومة الأردنية تقاوم الضغوط الروسية لفتح المعبر؛ لأن هذا الأمر من شأنه أن يساعد النظام في إظهار أن الحرب تقترب من نهايتها، ويمنحها مكسبًا كبيرًا”.

كانت الحكومة الأردنية قد نفت، في وقت سابق، أنها وافقت على تحديد موعد لإعادة فتح المعبر، بعد إعلان النظام في 29 أيلول/سبتمبر الماضي أن الحركة التجارية بدأت في المعبر، وقد بدأت المشاورات بين الجانبين بعد سيطرة النظام وحليفته روسيا على محافظة درعا ومعبر نصيب، في تموز/ يوليو الماضي.

يُذكر أن معبر نصيب الحدودي تم إغلاقه عام 2015، بعد سيطرة فصائل (الجيش الحر) على بلدة نصيب، وكان ممرًا تجاريًا مهمًا في المنطقة، حيث يُعد حلقة الوصل لنقل البضائع القادمة برًا من تركيا ولبنان إلى دول الخليج العربي، وتُقدر قيمة الحركة التجارية السنوية بعدة مليارات دولار.

Author

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق