سورية الآن

لبنان يحصل على وعد من الأمم المتحدة بمساعدة العائدين إلى سورية

ذكرت (صحيفة الحياة) اليوم الثلاثاء، نقلًا عن مصادر في رئاسة الجمهورية اللبنانية، أن الرئيس اللبناني ميشال عون حصل على وعدٍ، من الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيرس، بإعادة النظر بقرار وقف المساعدات للنازحين السوريين العائدين إلى بلادهم، كونها مخصصة لهم في بلدان النزوح.

وكان عون قد طالب، خلال كلمة ألقاها أمام الجمعية العمومية الأسبوع الماضي، بأن “تقدم (المفوضية العليا لشؤون اللاجئين) المساعدات التي تعطيها للنازحين في لبنان، حين يعودون إلى بلدهم، من أجل مساعدتهم في الاستقرار في بلادهم”.

وأضاف أن النازحين “ينتقلون من خيم يعيشون فيها في لبنان، إلى خيم في بلدهم”، مؤكدًا “أهمية أن تُعطى مساعدات لهم، كي يتمكنوا من مواجهة الظروف الصعبة المتمثلة بمنازلهم المهدمة والمتضررة، أو غياب البنى التحتية والخدمات”.

أشارت الصحيفة، وفق مصادر أخرى، إلى أن تطورًا حصل خلال لقاء وزير الخارجية جبران باسيل بمساعد وزير الخارجية الأميركي لشؤون الشرق الأوسط السفير ديفيد ساترفيلد، في نيويورك، حيث أكد الأخير أن “واشنطن تتفهم الموقف اللبناني المتعلق بالنازحين، وهي لا تعارض العودة الطوعية الآمنة للنازحين، ولا تربطها بالحل السياسي”، وأن “مسؤولية المفوضية العليا للاجئين تشجيع العودة، لا عرقلتها”.

يذكر أن عدد السوريين العائدين من لبنان إلى بلادهم، منذ بداية العام الحالي حتى الآن، تجاوز 1500 شخص، وفق إحصاءات الأمن العام اللبناني.

Author

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق