قضايا المجتمع

(العمل الدولية): 16 ألف تصريح عمل للسوريين في الأردن منذ عام

ذكرت (منظمة العمل الدولية) في عمّان أنه “تم إصدار 16 ألف تصريح عمل للعمال السوريين في الأردن، في قطاع الإنشاءات، منذ نحو عام حتى الآن، عن طريق الاتحاد العام لنقابات العمال الأردني”، إضافةً إلى منح نحو 9 آلاف شهادة مزاولة مهنة، في 12 مهنة في قطاع الإنشاءات.

وقالت آمال بني عواد، مسؤولة من مكتب (منظمة العمل الدولية) في عمّان، في حديث إلى (جيرون): “تم تدريب 80 سوريًا ليصبحوا مدربين معتمدين لتدريب العمال، إضافة إلى تدريب 70 آخرين ليكونوا مشرفين في برنامج (الصحة والسلامة المهنية)، الذي تعتمده المنظمة والاتحاد العام لنقابات العمال، إضافة إلى دعم مشاريع مشتركة بين سوريين وأردنيين في هذا القطاع”.

وأشارت بني عواد إلى أن “منظمة العمل الدولية أنجزت ذلك بالتعاون مع شركاء آخرين، منهم الاتحاد العام لنقابات العمال، ووزارة العمل الأردنية، ومركز الاعتماد وضبط الجودة، والشركة الوطنية للتشغيل والتدريب، ونقابة مقاولي الإنشاءات الأردنيين”.

تقوم (منظمة العمل الدولية) بتقديم الخبرة والدعم التقني والفني، لصوغ قوانين وتشريعات تضمن شروط العمل اللائق، ويأتي دور وزارة العمل في ضمان حصول العمال على كافة حقوقهم، من خلال تنفيذ هذه القوانين والتشريعات.

وتساهم المنظمة مع بعض المنظمات الأخرى، من بينها (المجلس الدنماركي)، في توفير فرص عمل للعمال السوريين والأردنيين على حد سواء، من خلال تواصلها مع أصحاب المنشآت المختلفة، وأصحاب العمل، ورفدهم بالعمالة اللازمة، إضافةً إلى مكاتب التشغيل التابعة لها في المدن الأردنية، ومخيمي الزعتري والأزرق للاجئين السوريين.

وكانت (منظمة العمل الدولية) قد وقّعت في حزيران/ يونيو 2017 مذكرة تفاهم، مع الاتحاد العام لنقابات العمال الأردنيين، تيسّر بموجبها إجراءات إصدار تصاريح عمل للاجئين السوريين في قطاع الإنشاءات، ويتم إصدار تصاريح العمل وفق هذه المذكرة، من دون وجود كفيل؛ ما يمكّن العامل من التنقل بين صاحب عمل وآخر، بحسب مصلحته وما يراه مناسبًا له.

في 5 آب/ أغسطس 2017، تم منح أول تصريح عمل إنشائي دون كفيل، عن طريق الاتحاد العام لنقابات العمال، ويحتاج تصريح العمل الإنشائي الحر إلى وثائق محددة للحصول عليه، وهي صورة عن بطاقة الخدمة الخاصة بالجالية السورية أو ما يعرف بـ (البطاقة الأمنية)، وصورة عن إجازة مزاولة المهنة، وصورة شخصية، وبوليصة تأمين بقيمة 50 دينارًا أردنيًا، تدفع لمندوب شركة التأمين في مكاتب اتحاد العمال، ومبلغ 10 دنانير كرسوم تدقيق لتصريح العمل.

يذكر أن الحكومة الأردنية بدأت، في آذار/ مارس 2016، منح تصاريح عمل للاجئين السوريين، في المهن غير المغلقة أمام العمالة الوافدة، بتكلفة تبلغ 10 دنانير أردنية، بعد أن كانت تكلفتها تصل إلى نحو 400 دينار أردني. وبلغ عدد التصاريح الممنوحة للاجئين السوريين، في تموز/ يوليو الماضي، نحو 100 ألف تصريح عمل، وذلك حسب أرقام وزارة العمل الأردنية.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق