آخر الأخبارسلايدرسورية الآن

تقرير أممي يُحذر: (داعش) يتحول إلى شبكة سرية

حذّر تقرير للجنة مجلس الأمن الدولي المعنية بتنظيم (داعش) من أن التنظيم “الذي هُزم عسكريًا في العراق، ومعظم مناطق سورية، العام الماضي، استجمع قواه، ويعمل حاليًا على التحول من شبه دولة عسكرية إلى شبكة سرية”.

ووفق التقرير، الصادر أمس الاثنين، فإن مجموع الأعضاء المنتمين للتنظيم حاليًا في العراق وسورية “يراوح بين 20 إلى 30 ألف فرد، موزعين بالتساوي تقريبًا بين البلدين”، مضيفًا: “ما زال في صفوف هؤلاء مكوّن مهم يتألف من العديد من آلاف المقاتلين الإرهابيين الأجانب النشطين”، بحسب ما ذكرت وكالة (الأناضول).

أشار التقرير إلى أن التنظيم “بدأ يتحول من هيكل شبيه بالدولة إلى شبكة سرية، ونجح في تحقيق تقدم أكبر في العراق، في حين تمنحه الأراضي المتفرقة التي يسيطر عليها في سورية مزيدًا من الخيارات والعمق الاستراتيجي على الحدود”.

وتابع: “على الرغم من الضرر الذي لحق بالهياكل البيروقراطية لما يسمى (الخلافة)، فإن الانضباط الجماعي للتنظيم لم يُمسّ.. وعلى الرغم من التقارير التي تفيد أن (أبو بكر البغدادي) قد أُصيب، فإنه لا يزال ممسكًا بزمام السلطة، ولكن تحتم عليه تفويضها أكثر من ذي قبل إلى الشبكة الأوسع خارج منطقة النزاع”.

لفت التقرير الانتباه إلى أن “مكتبي الأمن العام، والمالية، التابعين للتنظيم ما يزالان سالمين. وكذلك الحال بالنسبة إلى مكتب تنسيق الهجرة واللوجستيات.. كما أن كثيرًا من المقاتلين انصهروا في السكان المحليين في سورية والعراق، بينما اختبأ آخرون في بعض الدول المجاورة، لكن الغالبية العظمى منهم شقوا طريقهم إلى أفغانستان”.

كما حذر التقرير من أن “التنظيم ما يزال قادرًا على توجيه الأموال عبر الحدود، ولا سيما بالاعتماد على (شبكات الحوالة)، ومؤسسات الخدمات المالية (سواء بالتواطؤ، أو دون قصد).. وكذلك بالاعتماد على حاملي النقدية، وتمرير الأموال عبر بلدان وسيطة قبل نقلها إلى المقصد”.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق