سلايدرسورية الآنعاجل

منظمة: “معلومات النظام حول ترسانته الكيمياوية ناقصة ومشوَّهة”

قالت منظمة حظر الأسلحة الكيمياوية: إن إعلان النظام السوري عن ترسانته الكيمياوية جاء “منقوصًا ومشوَّهًا”، داعية إياه إلى “التعاون بشأن الموضوع”، بحسب وكالة (الأناضول) التركية.

أضافت المنظمة، في تقرير قدمته إلى (مجلس الأمن الدولي)، أمس الخميس، أن المعلومات التي قدمها النظام السوري لم تساهم في حل المشاكل العالقة، مشيرة إلى أن تقريرها يخص الفترة الممتدة بين شهري حزيران/ يونيو، وتموز/ يوليو الماضيين، وناقشه مجلس الأمن في جلسة مغلقة.

كما دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيرس، في رسالة إلى مجلس الأمن، إلى محاسبة المسؤولين عن استخدام الأسلحة الكيمياوية في سورية، قائلًا: “لا يمكن أبدًا قبول استخدام الأسلحة الكيمياوية”، على حد تعبيره.

يدَّعي النظام الأسدي أنه سلّم كلَّ مخزوناته من المواد الكيمياوية، تحت إشراف (منظمة حظر الأسلحة الكيمياوية)، منذ صيف 2014، لكن الوقائع تقول إنه استخدم السلاح الكيمياوي بعد هذا التاريخ، مئات المرات، ومنها ما كان بكميات كبيرة تسببت في مقتل عشرات المدنيين.

وعلى الرغم من علم الأمم المتحدة، و(منظمة حظر الأسلحة الكيمياوية) بالهجمات الكيمياوية للنظام الأسدي، في كل من إدلب وحماة وحمص والغوطة الشرقية لدمشق، فإنهما لم تتخذا أكثر من مواقف لفظية، لم تردع النظام المحمي بالفيتو الروسي.

Author

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق