أدب وفنون

“ابتكر سوريا”.. المشاريع المختارة للدورة الثانية

تم الإعلان عن أسماء المشاركين الذين تم اختيارهم للمشاركة في البرنامج التدريبي للدورة الثانية من (ابتكر سوريا): مشروع تمكين الفن السوري في المهجر. وجاء ذلك بناءً على تقييم لجنة التحكيم للمشروع التي عقدت اجتماعها الأخير بتاريخ 18/ 5/ 2018، حيث تم اختيار المؤسسات وأصحاب المشاريع التالية:

صبا الكوراني: ثنائية حضور وغياب الصوت

شادي مقرش: خيالي دائمًا أكبر

جمعية زقاق: مشروع زقاق للإرشاد المسرحي

مشروع الكرفان: من طق طق للسلام عليكم

منظمة سيناريو: مجموعة نبض

كما تم اختيار قائمة احتياطية، سيتمكن أفرادها من الاستفادة من بعض أنشطة المشروع.

ضمت لجنة التحكيم:

آسر السقا: مدير مؤسسة (آرتس كانتين)، ومبرمج ومنتج مهرجانات ومبادر ثقافي ذو خبرة واسعة في إدارة وترويج الفنانين الصاعدين من العالم العربي في الشرق الأوسط وأوروبا.

مارينا برهم: مؤسسة ومديرة مسرح الحارة، مركز الحارة للفنون الأدائية والتدريب الفني، نائبة رئيس شبكة الفنون الأدائية الفلسطينية، ومدربة في مجال الإدارة الثقافية في العالم العربي.

رنا يازجي: باحثة، وفاعلة ثقافية.

خلال شهري حزيران/ يونيو، وتموز/ يوليو 2018، سيشارك أصحاب المشاريع المختارة في ورشة عمل تدريبية مكثفة حول التدخلات الفنية في ظروف الأزمات، وستكون فرصة لهم للعمل على إعادة تطوير أفكار مشاريعهم بشكلٍ مفصل، وبإشراف مدربين متخصصين من المنطقة والمملكة المتحدة.

قال عبد الله الكفري، المدير التنفيذي لـ (اتجاهات – ثقافة مستقلة)، حول الدورة الثانية من (ابتكر سوريا) وعن المشاريع المتقدمة: “تكثر الحاجة إلى دعم مشاريع فنية تحمل في داخلها أسئلة عميقة عن علاقة الفنون بالتغيرات الجوهرية الحاصلة في سورية والبلدان المحيطة بها، وعن الأدوار التي يمكن للفنون أن تلعبها في هذا السياق، وإننا نرى أن المشاريع التي تم اختيارها من قبل لجنة التحكيم تطرح أسئلة مهمة حول هذه التغييرات، وتطمح إلى تقديم ممارسات فنية من شأنها أن توفر أرضية للوصول إلى فئات مختلفة من المجتمعات، ومن اللافت للنظر تركيز أصحاب المشاريع على الأدوار المختلفة للفنون الأدائية في عملهم، وعلى فئتي الأطفال واليافعين”.

تقول ستيفاني تويغ، مديرة الفنون في المركز الثقافي البريطاني– سورية: “تسعدنا رؤية هذه المجموعة الرائعة من المبادرات في الدورة الثانية من برامج (ابتكر سوريا). نحن نعلم قوة الأثر الذي تستطيع المبادرات الفنية إحداثه في المجتمعات، ونتطلع لرؤية هذه المبادرات تنمو من خلال مسار (ابتكر سوريا)”.

Author

مقالات ذات صلة

إغلاق