سورية الآن

تركيا تسمح للسوريين مزدوجي الجنسية بحرية التنقل بين البلدين

أكدّ عبد خليل، رئيس المجلس المحلي في مدينة جرابلس، أن السلطات التركية سمحت للسوريين مزدوجي الجنسية (سورية/ تركية)، بحرية التنقل بين البلدين، من خلال معبر (قرقميش/ جرابلس).

وقال لـ (جيرون): إن “القرار بدأ تطبيقه بالفعل، اليوم الخميس”، وإن “من سيسمح لهم بالدخول، يشترط حيازتهم جواز سفر تركي، إضافة إلى وثيقة رسمية سورية (هوية شخصية- جواز سفر)”.

وكان المجلس المحلي في مدينة جرابلس قد رفع مقترحًا لوالي مدينة غازي عنتاب، قبل نحو شهر، للموافقة على عبور السوريين الحاصلين على الجنسية التركية، عبر بوابة (قرقميش) الحدودية، وجاء الرد عليه بالموافقة، أمس الأربعاء.

في الموضوع ذاته، رأى الصحافي عبو حسو، المهتم بشأن اللاجئين السوريين، أن “القرار مهم للغاية، في تعزيز الصلة بين الجانبين السوري والتركي”، وقال لـ (جيرون): إن “موافقة السلطات التركية على عبور (مزدوجي الجنسية) إلى سورية ستسهم في تعزيز صلة الأرحام والقربى، وتزيد من فاعلية الحركة الاقتصادية على طرفي الحدود، لا سيّما أن كثيرًا ممن جُنّسوا هم من أصحاب الفاعليات الاقتصادية والتجارية وحاملي الشهادات الجامعية الذين يملكون الإمكانات المالية والمهنية”.

يعيش في تركيا نحو 3.5 مليون سوري، موزعين على مختلف الولايات التركية، وتحاول أحزاب المعارضة استخدامهم، كورقة ضغط ضد الحزب الحاكم، في الانتخابات القادمة، حيث هدد زعماء أحزاب المعارضة، مرارًا وتكرارًا، بإعادة السوريين إلى بلدهم، في حال وصولهم إلى السلطة.

وكان رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم، قال في تصريحات صحفية إنه “يحق لنحو 30 ألف سوري حاصل على الجنسية التركية، التصويت في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية المقرر إجراؤها في 24 حزيران/ يونيو الجاري”.

مقالات ذات صلة

إغلاق