قضايا المجتمع

دراسة: 40% من اللاجئين السوريين في هولندا يعانون “اضطرابات نفسية”

ذكرت دراسة حديثة، أصدرتها وزارة الصحة الهولندية، أن 41 بالمئة، من إجمالي 44 ألف لاجئ سوري حصلوا على حق الإقامة في هولندا، مصابون باضطرابات نفسية. وفق موقع (DW).

أشارت الدراسة إلى أن “75 بالمئة من اللاجئين السوريين تعرضوا لسوء معاملة ولمخاطر غرق القوارب، خلال رحلتهم إلى هولندا التي استغرقت عامًا تقريبًا”، وأضافت أن “83 بالمئة من اللاجئين السوريين قدموا إلى هولندا، بمساعدة عصابات الاتجار بالبشر، واستدانوا أموالًا كثيرة لهذه الغاية؛ ما جعلهم يعانون مشاكل عدة”.

على الرغم من أن نسبة اللاجئين السوريين المصابين بأمراض نفسية، أعلى من المتوسط العام في هولندا، فقد كشفت الدراسة أيضًا أن غالبية اللاجئين السوريين لا يستخدمون عروضَ المساعدة المقدمة لهم في العلاج.

الدكتور علي التميمي، الخبير النفسي وعضو المعهد الهولندي للاختصاصيين النفسانيين، أرجع سبب ذلك إلى “مفهوم خاطئ منتشر في الثقافة العربية، وهو الخلط بين الاضطرابات النفسية والاضطرابات العقلية؛ ما يجعل بعض اللاجئين يرون أن طلب المساعدة النفسية أمرٌ معيب”. مضيفًا أن “عامل اللغة لعب دورًا في تجنب الحصول على المساعدة”.

نصح التميمي جميعَ اللاجئين السوريين الذين يعانون اضطرابات نفسية، ألا يترددوا في مراجعة المراكز الموثوق بها، لطلب المساعدة. مؤكدًا أن لا داعي لقلق المريض؛ لأن “المعالج النفسي يحافظ على معلوماتهم الشخصية”، وأن “الرعاية النفسية لها أخلاق وقوانين تضبط العمل”. ن أ

Author

مقالات ذات صلة

إغلاق