قضايا المجتمع

طبيبة واحدة لعلاج مرضى الأورام في درعا

افتتحت الجمعية الطبية السورية الأميركية (سامز)، مؤخرًا، مركزًا لعلاج الأورام، في بلدة تل شهاب بريف درعا الغربي، ويُعدّ المركز الأول من نوعه ضمن هذا الاختصاص في المنطقة الجنوبية.

الطبيب إياد الرفاعي تحدث إلى (جيرون)، عن الخدمات التي يقدمها المركز، قائلًا: “تمّ تقديم الخدمات الطبية لأكثر من 200 مريض، منذ تأسيس المركز وحتى الآن، ونعمل على تزويده بأجهزة جديدة لتطوير العمل، ولكي نتمكن من الكشف المبكر عن الأورام”.

من جهة ثانية، ذكرت الطبيبة هناء المسالمة، اختصاصية الأورام الوحيدة في المركز، أن “أدوات ومستلزمات المركز الطبية بسيطة”، وتابعت موضحة لـ (جيرون): “حاليًا، يتوفر لدينا العلاج الكيمياوي فقط، لكن هناك بعض المرضى الذين يحتاجون إلى علاج شعاعي، غير أنه ليس متوفرًا لدينا حاليًا”.

يذكر أنه لا يوجد مراكز للهلال الأحمر السوري، وكان مرضى الأورام يضطرون إلى الذهاب إلى مناطق النظام لتلقي العلاج، أو إلى الأردن، إذا كانوا مطلوبين أمنيًا.

(سامز) هي منظمة طبية غير ربحية، تضم عددًا من الأطباء السوريين الموجودين في أميركا، تقدم الدعم النفسي والطبي للعديد من المناطق في الداخل السوري، ويستفيد من خدماتها في محافظة درعا نحو 50 ألف مواطن شهريًا.

Author

مقالات ذات صلة

إغلاق