سورية الآن

مشروع يدعم مزارعي الزيتون في درعا

أعلن مجلس محافظة درعا الحرة، اليوم السبت، إقامةَ “مشروع دعم مزارعي الزيتون في المحافظة؛ بالتعاون مع (وحدة تنسيق الدعم)، بهدف النهوض بقطاع زراعة الزيتون، في كل من مناطق (طفس، مزيريب، اليادودة)”.

أوضح المجلس أن “الدعم سيضمن تقديم جزء من الخدمات الزراعية الرئيسية لمزارعي الزيتون، وهي: (حراثة الأرض مرتين في السنة، عملية قطاف الزيتون بنسبة 70 بالمئة من المساحة المتعاقد عليها، عملية تقليم الأشجار بنسبة 70 بالمئة من المساحة المتعاقد عليها)”.

وكذلك ستضمن “عصر الزيتون بنسبة 75 بالمئة من المساحة المتعاقد عليه، فيما يتكفل المزارع ببقية المساحة المزروعة والتكاليف”. وأوضح المجلس أنّه “سينظم أيامًا حقلية وورش عمل تدريبية وتوعوية، وسيساعد المشاركين في تأسيس اتحاد مزارعي الزيتون في مناطق المشروع”. ودعا من يرغب في الاستفادة من المشروع، إلى مراجعة المجلس المحلي في تلك المناطق، خلال الفترة من 13 أيار/ مايو حتى 24 منه.

تبلغ مساحة الأراضي المزروعة بالزيتون في المحافظة نحو 28689 هكتارًا، فيها نحو 5.7 ملايين شجرة، منها 1.325 مليون شجرة سقي والبقية بعل، فيما تبلغ كمية الإنتاج نحو 75 ألف طن من الثمار، و15 ألف طن من الزيت. بحسب إحصاءات مديرية الزراعة في المحافظة عام 2011.

Author

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق