سورية الآن

المساعدات الاجتماعية في ألمانيا تذهب للسوريين أولًا

حلَّ اللاجئون السوريون في ألمانيا، في مقدمة الفئات الأجنبية التي تحصل على مساعدات اجتماعية، بعدد بلغ 588 ألف لاجئ. وفق موقع (DW).

وذكر تقرير لـ (الوكالة الاتحادية للعمل) في ألمانيا، أمس الثلاثاء، أن واحدًا من بين كل عشرة أشخاص يحصلون على مساعدات من (هارتس 4) الاجتماعية، هو لاجئ سوري. فيما حل الأتراك في المرتبة الثانية بعدد 259 ألف، ثم يأتي مواطنو العراق وأفغانستان.

أشار تقرير الوكالة إلى أن هناك شروطًا معينة، ينبغي توفرها لكي يحصل اللاجئ على المساعدات الاجتماعية، منها أن تكون إقامته في ألمانيا قانونية؛ ولهذا تطلب دائرة العمل، من كل أجنبي، بيانَ إقامة رسمية نظامية في البلاد.

أما بالنسبة إلى اللاجئين الذين يحصلون على هذه المساعدات، بناءً على قانون خاص يمنحهم هذا الحق، فيمكنهم تقديم طلب للدائرة المختصة (جوب سنتر)، في حال حاجتهم إليها لتأمين معيشتهم. ولا يحق لمن جاء إلى ألمانيا، بغرض الحصول على فرصة عمل، أن يتقدّم للحصول على هذه المساعدات، وكذلك من جاء إلى ألمانيا لفترة قصيرة، بغرض السياحة مثلًا.

(هارتس 4) هو قانون للمساعدات الاجتماعية، يكفل الحق لمن يعمل ولا يكسب ما يكفي لتأمين الحد الأدنى من المعيشة، حيث يقدّم العامل طلبًا للحصول على هذه المساعدة، ولو بشكل جزئي، إلى جانب راتبه الذي يحصل عليه من عمله. (ن. أ)

Author

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق