أدب وفنون

سلسلة لقاء مع فنان تستضيف ساري مصطفى

تقوم مؤسسة (اتجاهات) خلال العام 2018، بنشر مقابلات قصيرة مع مجموعة من مستفيديها، تحت عنوان (لقاء مع فنان) على صفحة المؤسسة، على موقع (يوتيوب). ضيف الحلقة الثالثة المخرج المسرحي ساري مصطفى الحاصل على دعم برنامج مختبر الفنون، والذي قدّم عرضه المسرحي الجديد (حقن/ اللعبة) في بيروت، في 7 نيسان/ أبريل 2018.

تروي المسرحية وقائع ليلة واحدة بين ثلاث شخصيات: زوج، زوجة، وعشيق الزوجة. حيث يقرر الزوج، بعد خروجه من المشفى، تنفيذ محاكمة لزوجته على شكل لعبةٍ، تأخذ شكل التطهير والاعتراف بالخطيئة والإقرار بالضعف والهزيمة.

تتضمن المسرحية مكاشفات حادة -بين الشخصيات الثلاثة- تكشف لنا تدريجيًا الخلفيات الاجتماعية للشخصيات، وتضعنا أمام راهن مجتمعنا اليوم، بتنوعه وتناقضاته في آن.

يتحدث ساري عن خصوصية وصعوبات العمل المسرحي، ضمن بيئة عمل جديدة وظروف إنتاجية غير مواتية، فيقول: “كنت أتطلع إلى تجريب شكل إخراجي يتطلب معدات تقنية، وإلى مكان عرضٍ يسمح بتنفيذ وتجريب أشكال متنوعة من الأداء والسينوغرافيا. ولكن كل هذا تقلص ليكون بشكل محدود، يتناسب والظرف الراهن، سواء من حيث المعدات أو المكان، أو الممثلون أنفسهم؛ إذ إن لديهم أعمالًا وأنشطة أخرى تكفل لهم معيشتهم؛ ما حد من فاعلية البروفات في العديد من المراحل”.

ساري مصطفى كاتب ومخرج مسرحي وفاعل ثقافي. حاز إجازة في الفنون المسرحية من المعهد العالي للفنون المسرحية، قسم تكنولوجيا المسرح وإدارته. لديه عدة تجارب على صعيد الكتابة المسرحية. مساعد مدرب في ورشة كتابة القصة القصيرة (كيت كيت) بإشراف المسرحي مضر الحجي في بيروت، لينتقل إلى مرحلة تدريب الورشة في عدة مناطق في دمشق. عمل ممثلًا في عدة أعمال فنية للمسرح والتلفزيون. أخرج عدة عروض مسرحية، هي: (مونولوج استفقت)، (المركز)، (حلم) التي شاركت في مهرجان قرطاج المسرحي 2016، ومهرجان (دبا الحصن) للعروض الثنائية في الشارقة 2017. كما أخرج عرض القراءات المسرحية تيكي تاكا، ضمن فعاليات معرض الكتاب الدولي في بيروت 2016. وهو مؤسس مشروع الحلبة، وهو مشروع مسرح ارتجالي، 2018.

Author

مقالات ذات صلة

إغلاق