قضايا المجتمع

“حرمون” يدرس “التدين وأنماط الحياة العامة عند الشباب السوري”

 

أنجزت وحدة الأبحاث الاجتماعية، في مركز (حرمون) للدراسات المعاصرة، دراسة ميدانية في مدينة إسطنبول، بعنوان (التدين وأنماط الحياة العامة عند الشباب السوري).

تهدف الدراسة التي أعدّها الباحثان: حسام السعد وطلال مصطفى، ونشرت في (حرمون) أمس الجمعة، إلى البحث في علاقة الاتجاهات العامة المتعددة للتدين، لدى الشباب السوري في مدينة إسطنبول، وعلاقته بالحياة اليومية الخاصة والاجتماعية والعامة، بعيدًا من تأثير آلية قمع النظام وعنفه وطائفيته المباشرة.

تهدف خطة الدراسة إلى تحليل تأثيرات البيئة التركية الحاضنة في السلوك الحياتي للشباب السوري، إضافةً إلى استشراف “المزاج الشبابي السوري العام”، في مدينة إسطنبول، من خلال العلاقة “بين البعد الديني بوصفه نمط حياة، وقضايا الحياة العامة بوصفها سلوكًا”. وشملت بيانات الدراسة الميدانية 20 منطقة تجمّع للسوريين في إسطنبول، في مدة 25 يومًا.

خرجت الدراسة بالعديد من النتائج التي تربط بين نمط التدين لدى الشباب السوري، وبين البيئة الاجتماعية والمستوى التعليمي والواقع المعيشي. رابط الدراسة (https://harmoon.org/archives/8358).

مركز (حرمون) مؤسسة بحثية وثقافية وإعلامية مستقلة غير ربحية. يُعنى بشكل رئيس بإنتاج الدراسات والبحوث المتعلقة بالمنطقة العربية والواقع السوري خصوصًا. ن.أ.

 

Author

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق