سورية الآن

“دوما”.. جولة مفاوضات مع الروس الخميس المقبل

 

قال قائد عسكري في (جيش الإسلام)، فضّل عدم نشر اسمه، لـ (جيرون): إنّ “مفاوضات اللجنة المدنية، في مدينة دوما بريف دمشق، مستمرة مع الجانب الروسي؛ من أجل بحث مستقبل المدينة”، وأشار إلى أنّ “المفاوضات ستتواصل مع ممثلين روس، يوم الخميس المقبل”.

وبيّن أنّ “أبرز النقاط التي طرحتها اللجنة مع الجانب الروسي، أمس الأحد، تضمنت: (الأوضاع المزرية لمراكز الإيواء التي يُحتجز فيها المدنيون الخارجون من الغوطة مؤخرًا، تبادل جثث الضحايا من موقوفي عدرا العمالية الذين قضوا تحت القصف الذي استهدف أماكن وجودهم)”.

كذلك تضمنت المباحثات بين الجانبين –بحسب القائد العسكري- “المبادرة المقدمة في اللقاء الماضي، إضافة إلى السماح بإيصال المساعدات إلى المدينة، فضلًا عن التأكيد على استمرار وقف إطلاق النار، طوال فترة المفاوضات”. وأوضح أنّ “تلك البنود تمّت مناقشتها مع الجانب الروسي، دون أن تتلقى أي وعود بتنفيذها من قبل الجانب الروسي”.

إلى ذلك، ذكرت صحيفة (الشرق الأوسط)، في خبر عاجل على (تويتر)، أنّ “مقاتلي المعارضة في مدينة دوما مستعدون لإلقاء السلاح ومغادرة المدينة”. وهو الأمر الذي نفاه القائد في الجيش، جملة وتفصيلًا، وقال: إنّ “الصورة معكوسة تمامًا”، دون إيراد مزيد من الإيضاحات حول الموضوع.

بقيت مدينة دوما، التي يسيطر عليها (جيش الإسلام) المنطقة الوحيدة، في منطقة الغوطة الشرقية بريف دمشق، التي لم تخضع، حتى الآن، لاتفاقات تهجير ترعاها روسيا، على عكس نظرائها في القطاع الأوسط وحرستا، الذين وافقوا على تلك الاتفاقات، بعد تعرضهم لحرب إبادة شنها طيران الأسد وروسيا.

 

Author

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق