سورية الآن

جونسون يشبه بوتين بهتلر

 

احتج الكرملين، اليوم الخميس، على تصريحات وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون، التي قارن فيها بطولة كأس العالم لكرة القدم، المرتقبة في روسيا خلال الصيف، بالألعاب الأولمبية في برلين 1936، وقال ديميتري بيسكوف، الناطق باسم الكرملين: إن هذا التصريح “لا يليق بوزير خارجية أي بلد”، ووصفه بأنه “مهين ومقزز وغير مقبول”. بحسب (أ ف ب).

وكان جونسون قد علّق، يوم أمس الأربعاء، على كلام أحد النواب البريطانيين، بشأن بطولة كأس العالم في روسيا، قائلًا: إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيستغل البطولة، كما استخدم هتلر الألعاب الأولمبية”، وأضاف: “بصراحة، إن التفكير في بوتين، وهو يمجد نفسه خلال هذا الحدث الرياضي، يثير الاشمئزاز”.

يشار إلى أن العلاقات الدبلوماسية قد تأزمت بين البلدَين، بعد عملية تسميم العميل الروسي المزدوج سيرغي سكريبال وابنته في بريطانيا، في 4 آذار/ مارس الجاري، وإعلان لندن أن الدلائل تشير إلى تورط موسكو باستخدام غاز الأعصاب، لتسميمه. وعلى إثر ذلك؛ طردت لندن 23 دبلوماسيًا روسيًا من أراضيها، وجمّدت العلاقات الثنائية، وأعلنت مقاطعة المسؤولين البريطانيين بطولة كأس العالم لكرة القدم؛ فردت موسكو بطرد 23 دبلوماسيًا بريطانيًا، وأوقفت أنشطة المركز الثقافي البريطاني.

يذكر أن الأمير البريطاني تشارلز وصف، في أيار/ مايو 2014، سلوك بوتين بأنه “يشبه سلوكه الزعيم النازي أدولف هتلر”، وذلك على خلفية احتلال روسيا لجزيرة القرم الأوكرانية، كما قالت -حينئذ- وزيرة الخارجية الأميركية السابقة هيلاري كلينتون، تعليقًا على اعتبار بوتين أن دخول روسيا إلى أوكرانيا هو لحماية الأقليات: “إذا فكرنا أين سمعنا ذلك من قبل؛ فسنعرف أن ما فعله بوتين هو ما فعله هتلر آنذاك، في ثلاثينيات القرن الماضي”. (ح.ق)

 

Author

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق