قضايا المجتمع

مراكز طبية تقدم خدمات مجانية للاجئن السوريين في الأردن

 

أحصى مجموعة من الناشطين السوريين في الأردن، أسماء وعناوين المراكز الطبية التي تقدم خدماتها مجانًا للاجئين السوريين في المملكة، وزودوا (جيرون) بها، وهي بحسب المدينة:

العاصمة عمّان

1- (مستشفى المواساة في عمان)، منطقة ماركا الشمالية، ويقدم معاينات طبية، صور شعاعية، جراحات “ترميمية، وفكية، وعظمية لجرحى الحرب من الإصابات القديمة”.

2- (مركز سوريات عبر الحدود للعلاج الفيزيائي)، ويستقبل الجرحى ممن يحتاجون إلى علاج فيزيائي، وإعادة تأهيل. ويقع في شارع الجامعة بعمان.

3- (عيادات الهلال الأحمر الكويتي)، وتقدم المعاينات والأدوية، خاصة للأمراض المزمنة، وتقع في منطقة الوحدات في عمان.

4- (جمعية إغاثة فلسطين)، وتقوم بمساعدة من هم دون الثامنة عشرة من عمرهم، حيث تقدم عمليات جراحية لمرة واحدة، في حال ثبت أن المريض لا يستطيع تأمين المساعدة من قبل مفوضية اللاجئين أو منظمة العون، أو أي جهة أخرى، وتقدم مساعدة غير جراحية لمرة واحدة من أجهزة طبية وأدوية، كما تستقدم وفودًا طبية لإجراء العمليات الجراحية المختلفة مجانًا للأطفال، تقوم بالنشر عنها على صفحتها على (فيسبوك)، قبل قدومها.

5- (مؤسسة أطفالنا)، وتقدم العمليات الجراحية الوسطى والكبرى للأطفال دون سن الثامنة عشرة.

6- (جمعية الإغاثة الطبية العربية)، وتقدم الأطراف الصناعية والعلاج الطبيعي لجميع المرضى والمحتاجين من اللاجئين السوريين، والأردنيين، ومقرها قرب دوار الداخلية في عمان.

7- (معهد زين الشرف)، التابع للصندوق الأردني الهاشمي (مؤسسة جهد)، ويقدم أجهزة طبية لذوي الإعاقة الحركية، وعلاجًا فيزيائيًا، وتربية خاصة لمرضى (التوحد، وداون)، وسماعات طبية، وأحذية طبية، بشرط أن يحمل اللاجىء السوري بطاقة المفوضية.

8- (جمعية بشائر الخير) لإغاثة السوريين في عمان، وتقدم خدمة العمليات الجراحية للأطفال السوريين دون سن الثالثة عشرة، وتكلفة لا تتجاوز 1000 دينار أردني، وتشمل عمليات الجراحة العامة، والجراحة العينية.

مدينة إربد

1- (منظمة المساعدة الإسلامية البريطانية: العيادات الطبية الخيرية)، بدأت بتقديم العلاج للنساء الحوامل والأطفال بشكل مجاني.

2- (قسم الولادة) التابع لمنظمة (أطباء بلا حدود) فرنسا، في مستشفى إربد التخصصي، “استقبال النساء السوريات في مرحلة ما قبل الحمل، ومتابعتهن خلال الحمل، وإجراء الولادات الطبيعية، والولادات القيصرية الطارئة، والمتابعة بعد الولادة”.

3- (عيادات أطباء طوارئ ألمانيا): وتقدم معاينات طبية، أدوية، معالجة أسنان، وتقع في منطقة شارع الجامعة.

4- (مركز العلاج الفيزيائي في جمعية الشمال) في إربد، يقدم العلاج الطبيعي لحالات الديسك والشلل في المركز، والحالات التي تحتاج إلى العلاج في المنازل، للنساء والأطفال فقط.

5- (مركز الدعم النفسي) التابع للجمعية الطبية السورية الأميركية (سامز).

مدينة الرمثا

1- (عيادات أطباء بلا حدود) / إسبانيا، تقدّم خدماتها لمرضى الأمراض المزمنة، تقديم الراية الأولية، إجراء تحاليل الدم والبول، إضافة إلى قسم خاص بالأمراض الجلدية والنسائية، ومقرها في مركز صحي حوران الشامل، في بلدة الطرة في الرمثا.

2- (عيادة: آي آر سي)، وتقدم معاينات طبية، أدوية للأمراض المزمنة، خدمات مختبر طبي، تنظيم أسرة، وتحويل الولادات لقسم أطباء بلاحدود في مستشفى إربد التخصصي، ومقرها مقابل المسجد العمري.

مدينة المفرق

1- (المستشفى الإماراتي)، ويقدم معاينات طبية في مختلف الاختصاصات، تحاليل طبية، صور شعاعية، عمليات جراحية صغرى، عمليات ولادة طبيعية، تقديم أدوية للأمراض المزمنة، واستقبال الحالات الطارئة.

2- (عيادات أطباء طوارئ ألمانيا)، وتقدّم معاينات أدوية وعلاجًا في الطب العام، وطب الأسنان. ومقرها في شارع الملك طلال.

3- (عيادة آي آر سي)، وتقدّم معاينات طبية، أدوية للأمراض المزمنة، تحليل مخبري، تنظيم الأسرة، وتحويل الولادات إلى قسم (أطباء بلا حدود)، في مستشفى إربد التخصصي.

مخيم الزعتري

1- (المستشفى السعودي)، ويقدم خدمات طبية للسوريين المقيمين خارج المخيم، مع الأدوية بكافة الاختصاصات، شريطة أن يحمل السوري بطاقة مفوضية اللاجئين عند مراجعة المستشفى.

2- (المستشفى المغربي)، ويقدم التوليد للنساء السوريات المقيمات خارج المخيم، ممن يحملن بطاقة مفوضية اللاجئين، عمليات المرارة، والزائدة الدودية، شريطة أن يكون هناك تسجيل مسبق لذلك.

3- (المستشفى القطري)، ويقدّم معاينات، أدوية لمختلف الأمراض.

4- (مركز الأشعة التخصصي) في القطاع 11 من المخيم، ويقدم خدمات التصوير الطبي الشعاعي.

5- (مركز الملكة نور)، ويقدم المعاينات في مجال السمع والبصر.

6- (العيادات الطبية التخصصية)، التابعة للجمعية الطبية السورية الأميركية (سامز)، وهي قيد التجهيز في مخيم الزعتري، وستقدّم أدوية لمرضى زراعة الكلية، عمليات جراحية في مختلف الاختصاصات.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق