سورية الآن

مركز طبي أردني قرب مخيم (الركبان)

 

ذكرت مصادر خاصة في مخيم الركبان، لـ (جيرون)، أنّ “الأردن باشر إجراءات متعددة، بالتعاون مع الأمم المتحدة؛ للحد من معاناة نازحي مخيم الركبان، على الحدود السورية مع الأردن”، وأوضحت المصادر أنّ “من بين تلك الإجراءات، إقامة مركز طبي قرب المخيم، من المقرر أن يحتوي على (بنك دم، مشفى توليد، مركز لرعاية الأطفال، آليات إسعاف لنقل الحالات الحرجة إلى داخل الأردن)”.

توقعت المصادر أن “يبدأ العمل في المركز، خلال الأيام القليلة القادمة”، كما تشمل الإجراءات “إدخال 200 حالة مرضية، للعلاج داخل المراكز الصحية المخصصة للاجئيين في الأردن”، وأشارت إلى “مباشرة تلك المراكز باستقبال الحالات الطبية المقررة، منذ أول أمس الإثنين”.

ولفتت إلى “نية عمان تسهيل عمل المنظمات الإنسانية داخل المخيم، من خلال إعداد خطة أمنية”، وأشارت إلى “طلب الأردن من الأمم المتحدة والمنظمات الإنسانية تكثيف جهودها، لمساعدة سكان مخيم الركبان”.

يعاني نازحو مخيم الركبان على الحدود السورية مع الأردن، وعددهم نحو 85 ألف نسمة، أوضاعًا إنسانية صعبة، مع انعدام شبه تام لمقومات الحياة، بما فيها (مياه الشرب، الخدمات الإنسانية الطبية والغذائية).

يشار إلى أن الجيش الأردني أغلق حدوده مع سورية في منطقة الركبان، وعدّها منطقة عسكرية، بسبب التخوفات الأمنية، بعد أن نفذ تنظيم (داعش) تفجيرًا على موقع عسكري أردني يقدّم خدمات للاجئين، أودى بحياة سبعة جنود وجرح 13 آخرين، في 21 حزيران/ يونيو 2016.

يقع مخيم الركبان في أقصى جنوب شرق سورية، على الحدود مع الأردن، على طول 7 (كم) من المنطقة المنزوعة السلاح بين البلدين.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق