سورية الآن

“يونسكو” تسجل ارتفاعًا في وتيرة الهجمات على الصحافيين

 

ذكرت منظمة (يونسكو) أنه “في الفترة ما بين عامي 2012 و2017، قُتل 530 صحافيًا، 92 في المئة منهم صحافيون محليون، وذلك بمعدل وفاة اثنين في كل أسبوع”؛ من جراء استمرار أعمال العنف والحروب في الشرق الأوسط، ولا سيما المنطقة العربية.

ذكرت المنظمة أن حوادث قتل الصحافيات، بين عامي 2012 و2016، ازدادت أكثر من السنوات السابقة، حيث تم تسجيل مقتل 25 صحافية، خلال الفترة المذكورة. إضافة إلى معاناة النساء الصحافيات، على وجه الخصوص، من إساءات متزايدة على الإنترنت، وتعرضهن للمطاردة والمضايقات.

أشارت المنظمة إلى زيادة كبيرة في أشكال العنف الأخرى ضد الصحافيين، بما في ذلك الاختطاف والاختفاء القسري والاحتجاز التعسفي والتعذيب. وشهدت المنطقة العربية ارتفاعًا حادًا، في عدد الصحافيين الذين أُخذوا رهائن من قبل الجماعات المتطرفة العنيفة.

منذ عام 2012، اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة، ومجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، ومجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، ومنظمة (يونسكو) 10 قرارات تتعلق بسلامة الصحفيين؛ بهدف اتخاذ خطوات مهمة لزيادة الوعي عند الصحافيين، ومواجهة العنف ضدهم، من خلال خطة عمل الأمم المتحدة، بشأن سلامة الصحافيين ومسألة الإفلات من العقاب. (ن أ)

 

Author

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق