سورية الآن

الأمم المتحدة: مفاوضات حول ميثاق أممي للهجرة

أعلنت الأمم المتحدة، اليوم الثلاثاء، عن إطلاقها مفاوضات “طويلة الأمد” في نيويورك، تتناول الهجرة غير الشرعية حول العالم، وتأمل المنظمة الدولية من ذلك الوصول إلى “ميثاق غير ملزم”، تحت عنوان (اتفاق عالمي حول الهجرة الآمنة والمنظمة والشرعية)، بحسب (أ ف ب).

يتكون مشروع الاتفاق من 25 صفحة، ستتم مناقشتها على مدى 6 جولات من المباحثات، قد تستمر إلى تموز/ يوليو المقبل، وستغيب عنها الولايات المتحدة الأميركية، التي سبق أن انسحبت من (الميثاق العالمي للهجرة)، في كانون الأول/ ديسمبر 2017.

وذكرت الأمم المتحدة أنه : في حال التوصل إلى تبني الوثيقة الجديدة؛ سيتم الإعلان عنها والدعوة للتوقيع عليها في كانون الأول/ ديسمبر المقبل، في أثناء انعقاد القمة الدولية للهجرة في المغرب.

أوضحت المنظمة الدولية أن الهدف من هذه المفاوضات هو “تكثيف التعاون حول الهجرة العالمية بكل أنواعها”، ويؤكد مشروع الميثاق على “سيادة الدول”، مع الإشارة إلى أنه لا يمكن لأي دولة “أن تواجه قضية الهجرة بمفردها”، وجاء في نص الوثيقة: “من المهم جدًا أن توحدنا الهجرة الدولية، لا أن تفرقنا”.

يتضمن المشروع “22 إجراء”، يجب أن يتم العمل من خلالها مع المهاجرين كـ “جمع البيانات، وأوراق المهاجرين الثبوتية، مع إعطاء اهتمام خاص للنساء والأطفال، تمهيدًا لتأمين الخدمات الاجتماعية لهم بعيدًا عن أي تمييز”، لكن مصدرًا دبلوماسيًا رأى أن المفاوضات قد تكون “معقدة”، كون القضية بالنسبة إلى بعض الدول تُعدّ “دقيقة”.

يشار إلى أن أنطونيو غوتيريس الأمين العام للأمم المتحدة أعلن، في تقرير أممي صدر في كانون الثاني/ يناير الماضي، عن وجود حاجة ملحة لوضع استراتيجية بشأن الهجرة، كما قال في كلمة له بالأمم المتحدة يجب أن تكون الهجرة “خطوة أمل لا مشروعًا لليأس”. (ح.ق)

Author

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق