سورية الآن

ألمانيا تمدد منع لمّ شمل عائلات اللاجئين حتى تموز

 

أقر البرلمان الألماني، يوم أمس الخميس، مشروع قانون حول الإجراءات المتبعة في لمّ شمل عائلات اللاجئين، وسيتم بموجبه تمديد “وقف استقدام أسر اللاجئين الذين يتمتعون بحماية محدودة (الحماية الثانوية) حتى 31 تموز/ يوليو المقبل”، وكان من المقرر أن ينتهي العمل به، في منتصف آذار/ مارس المقبل”. بحسب (دويتشه فيله).

خلصت المفاوضات بين الحزبين إلى حل وسط، يبدأ مع مطلع آب/ أغسطس القادم، و”يتمثل في حصر لمّ الشمل على ألف حالة أسرية شهريًا فقط”، إضافة إلى “إجراءات استثنائية تتعلق بأصحاب الحالات الخاصة”، لكن لم يتم تحديدها في الاتفاق الحالي، على أن يتم توضيح تفاصيلها النهائية، خلال الأشهر المقبلة.

قال وزير الداخلية توماس دي ميزير (من حزب ميركل) خلال الجلسة: إن “حلنا التوافقي يُعبّر عن الإنسانية التامة والمسؤولية، ويتسم أيضًا بالسماحة والسخاء والواقعية”، وأضاف: “بعض المثاليين يعدّونه حلًا صارمًا للغاية، لكنه حل مناسب”.

يذكر أن بعض المحافظين في حزب المستشارة ميركل، طالبو بالتجميد التام لعملية لمّ شمل العائلات، بالمقابل فإن أعضاء في الحزب الاشتراكي الديمقراطي كانوا يطالبون بتقديم تسهيلات أكبر في عملية لمّ شمل الأسر.

حصل القرار الجديد على 376 صوتًا، فيما عارضه 248 صوتًا، وذلك نتيجة تفاهمات، بين “التحالف المسيحي بزعامة المستشارة أنجيلا ميركل، والحزب الاشتراكي الديمقراطي، في سياق مفاوضات تشكيل حكومة ائتلافية جديدة بينهما”، حيث كانت مسألة اللاجئين هي نقطة الخلاف التي عطلت تشكيل الحكومة الألمانية، منذ الانتخابات البرلمانية في أيلول/ سبتمبر الماضي. (ح.ق)

 

Author

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق