سورية الآن

أنقرة تطالب موسكو بتسليم الإرهابي معراج أورال

 

أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، اليوم الخميس، أن “الإرهابي معراج أورال” الذي كان في وفد نظام الأسد إلى مؤتمر سوتشي في روسيا، “شارك في المؤتمر بوثائق مزورة”، بحسب (الأناضول).

أكد أوغلو أن أنقرة طلبت من موسكو تسليمه لها، وأضاف في تصريح صحافي أن “أنقرة أبلغت موسكو على الفور، استياءها من تواجد الإرهابي أورال في المؤتمر”، وأشار إلى أن “أورال مطلوب للسلطات التركية عبر مذكرة حمراء”، بصفته إرهابيًا.

أوضح أوغلو أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، عبّر لنظيره الروسي فلاديمير بوتين، في مكالمة هاتفية، عن استيائه من مشاركة الإرهابي أورال في المؤتمر، وأبلغه أن “اسم هذا الإرهابي لم يكن مذكورًا في لوائح المشاركين بمؤتمر سوتشي، ولو كان موجودًا؛ لما قبلناه أصلًا”، وأضاف أن “الرئيس الروسي بوتين يتابع الأمر بنفسه”.

جنّد أورال، في السنوات السابقة، عددًا من الشبان الأتراك، من أجل القتال ضمن ميليشيات “الدفاع الوطني” التي تم تشكيلها في سورية لدعم قوات الأسد، وهو على علاقة وطيدة بـ (حزب العمال الكردستاني)، وزعيمه عبد الله أوجلان المسجون لدى السلطات التركية.

يشار إلى أن أورال هو مواطن تركي، وهو يحمل أيضًا الجنسية السورية، واسمه (علي الكيالي)، كان قد خطط وأشرف، وفق المعارضة السورية، على مجزرة قرية (البيضا) في بانياس ضد المدنيين، في أيار/ مايو 2013، وراح ضحيتها أكثر من 248 قتيلًا، كما أنه متهم من قبل السلطات التركية بـ “الوقوف وراء العملية الإرهابية التي أودت بحياة 52 مواطنًا، في قضاء (ريحانلي) بولاية هطاي التركية عام 2013”.(ح.ق)

 

Author

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق