سورية الآن

الحريري ردًا على سوتشي: الحكم الانتقالي أولًا

 

أكد نصر الحريري، رئيس وفد هيئة التفاوض لقوى الثورة والمعارضة، اليوم الخميس، أن الهيئة ملتزمة بما جاء في بيان (جنيف 1)، وقرارات مجلس الأمن، وبخاصة القرار 2254، وذلك في مؤتمر صحافي لتوضيح موقف الهيئة من مؤتمر (سوتشي)، الذي تم بدعوة من روسيا.

قال الحريري، في المؤتمر الذي عقده في مقر الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة في إسطنبول: إن الهيئة تصر على ترتيب الأولويات، وهي “هيئة حكم انتقالي، إنجاز الدستور، تنظيم انتخابات في بيئة محايدة وآمنة”، وفق ما جاء في القرار الدولي 2254.

وأشار إلى أن “اللجنة الدستورية” -بحسب القرار الدولي- يجب أن تُشكّل، بالتوافق مع المبعوث الدولي، وهذا يعني أن تُعدّ مخرجات مؤتمر (سوتشي) مجرد توصيات لمحادثات “جنيف”، لا بديلًا عنه، وأن يكون مؤتمر (سوتشي) لقاءً لمرة واحدة فقط، وأعرب عن ترحيب الهيئة بأي حوار بين السوريين، لكن في بيئة مختلفة عن الواقع الحالي.

أوضح الحريري أن سبب رفض الهيئة المشاركة في مؤتمر (سوتشي)، هو عدم تلقيها ضمانات كافية حوله، وعدم الالتزام بوقف إطلاق النار، وإطلاق دفعة من المعتقلين، كرسائل حسن نية، وعدم وضوح اتجاهاته ونتائجه، وفرضه قائمة مدعوين دون الوقوف على رأي أحد. (ح.ق)

 

Author

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق