سورية الآن

لجنة نقابية للعمال السوريين في الأردن

 

قال محمود الناطور، رئيس اللجنة التحضيرية للجنة النقابية للعمال السوريين في الأردن، لـ (جيرون): إنّ “اللجنة النقابية تهدف إلى المحافظة على حقوق العمال السوريين، والدفاع عنها في مواجهة الانتهاكات التي قد يتعرضون لها، إضافة إلى تنظيمهم ودمجهم في سوق العمل الأردني بشكل قانوني”.

وأوضح أنّ فكرة تشكيل اللجنة النقابية بدأت منتصف العام الماضي 2017، وجرى تنفيذها منتصف كانون الثاني/ يناير الحالي، بعد استجابة الحركة العمالية الأردنية للفكرة؛ من أجل حماية العمال السوريين في الأردن، والحفاظ على الجسد العمالي السوري، وأحقيته في التمثيل النقابي خارج سورية”.

تخضع اللجنة للنظام الموحد للنقابات العمالية، المعتمد والمسجل لدى دائرة علاقات العمل في وزارة العمل الأردنية، ويتم الانتساب إليها من خلال تقديم طلب، لمن يرغب من العمال السوريين، وذلك في مقر اللجنة الرئيس في عمان، أو في أحد مقارها الفرعية في مدن (مادبا، إربد، المفرق، والزرقاء).

أكد الناطور أن “جميع العمال السوريين، بمن فيهم عمال مخيمات اللجوء (الزعتري، والأزرق)، يستفيدون من خدمات اللجنة بمجرد انتسابهم إليها، حيث تُقدم لهم دورات تثقيفية في مجال حقوق العمال والصحة والسلامة المهنية، وفي مجال الدعم المساند، من حيث التمثيل القانوني لهم، ودمجهم في سوق العمل، وتأمين الحماية الاجتماعية لهم”.

يذكر أن أوضاع العمال السوريين في الأردن تطورت على نحو إيجابي، في العام الماضي 2017، بدءًا من استصدار تصاريح عمل مجانية، وصولًا إلى تشكيل لجنة نقابية خاصة بهم.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق