سورية الآن

سورية الثالثة عالميًا في انعدام الأمن الغذائي

 

حلّت سورية بالمرتبة الثالثة، في نسبة أعداد المتضررين من تدهور الأمن الغذائي، في الدول المنكوبة بالنزاعات، حيث إنها تضم نحو 6.5 مليون شخص متضرر (33 بالمئة من السكان)، من إجمالي العدد الكلي البالغ نحو 500 مليون شخص متضرر حول العالم. وذلك وفقًا لتقرير مشترك، أعده برنامج الأغذية العالمي ومنظمة الأغذية والزراعة (فاو) التابعين للأمم المتحدة.

بحسب التقرير المعَنون (رصد الأمن الغذائي في البلدان التي تشهد حالات صراع)، تصدرَت اليمن قائمةَ هذه البلدان، ووصل عدد المتضررين فيها إلى نحو 17 مليون شخص.

جاء جنوب السودان في المرتبة الثانية بـ “4.8 مليون شخص، (45 بالمئة من السكان)”. فيما تلت لبنان سوريةَ، واحتلت المرتبة الرابعة بنحو مليوني شخص، أي ما نسبته 33 في المئة من السكان”، بسبب وجود أعداد كبيرة من اللاجئين السوريين.

تناول التقرير مستويات انعدام الأمن الغذائي، في 16 بلدًا هي: سورية، اليمن، لبنان، جنوب السودان، السودان، الصومال، أفغانستان، بوروندي، جمهورية إفريقيا الوسطى، الكونغو الديمقراطية، غينيا-بيساو، هاييتي، أوكرانيا، ليبريا، مالي، إضافة إلى منطقة حوض بحيرة تشاد العابرة للحدود.

أكد التقرير أن انعدام الأمن الغذائي سيستمر في هذه الدول؛ ما لم تتوقف النزاعات، ودعا إلى بذل المزيد من الجهود الإنسانية لتزويد هذه البلدان بالإغاثة الإنسانية، كما شدد على ضرورة دعم سبل كسب العيش. (ن.أ)

 

Author

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق