سورية الآن

مصر.. توقيف سامي عنان بعد ترشحه للانتخابات الرئاسية

أوقفت السلطات المصرية، اليوم الثلاثاء، الفريق سامي عنان، رئيس أركان الجيش الأسبق والمرشح الرئاسي المحتمل، بتهمة ارتكاب مخالفات قانونية تتعلق بإعلانه الترشح لخوض الانتخابات الرئاسية التي ستُجرى في آذار/ مارس القادم، بحسب (رويترز).

أكدت القيادة العامة للقوات المسلحة المصرية، في بيان، أنها استدعت عنان للتحقيق معه في “مخالفات وجرائم”، تتطلب المثول “أمام الجهات المختصة”، وزعمت أن عنان ترشح للانتخابات “دون حصوله على موافقة القوات المسلحة، أو اتخاذ ما يلزم من إجراءات، لإنهاء استدعائها له”.

أشار بيان القوات المسلحة إلى أن البيان الذي أعلن فيه عنان ترشحه لخوض الانتخابات “تضمن ما يُمثل تحريضًا ضد القوات المسلحة، لإحداث وقيعه بين الجيش والشعب”، واتهَم عنان بارتكاب “جريمة تزوير في المحررات الرسمية، بما يفيد إنهاء خدمته في القوات المسلحة على غير الحقيقة؛ الأمر الذي أدى إلى إدراجه في قاعدة بيانات الناخبين دون وجه حق”، وبذلك فإنه قد خالف القانون “بشكل صريح، يمثّل إخلالًا جسيمًا بقواعد ولوائح الخدمة لضباط القوات المسلحة”.

يشار إلى أن عنان كان قد أعلن في 20 كانون الثاني/ يناير الجاري، عن ترشحه للانتخابات الرئاسية المصرية، وطالب كافة المؤسسات الرسمية -المدنية والعسكرية- للدولة المصرية، بـ “الوقوف على الحياد، ممن أعلنوا نيتهم الترشح، وعدم الانحياز لأي طرف على حساب الآخر”، واعتبر أن تردي الأوضاع المعيشية للشعب المصري نتيجة السياسات الخاطئة هو ما دعاه للترشح.

شغل عنان منصب قيادة قوات الدفاع الجوي، ثم استلم رئاسة أركان القوات المصرية، عام 2005، وأقاله منها الرئيس المعزول محمد مرسي، في آب/ أغسطس 2012، وسبق أن ترشح للانتخابات الرئاسية السابقة في 2014، ثم أعلن تراجعه عنها. (ح.ق)

 

Author

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق