سورية الآن

موسكو تدعو أعضاء مجلس الأمن لحضور سوتشي

 

قال أناتولي أنطونوف، السفير الروسي لدى واشنطن: إن بلاده “مستعدة لزيادة التعاون مع أميركا في سورية، لصالح التسوية السلمية على أساس القوانين الدولية”، وأكد أن موسكو، من أجل ذلك، قررت توجيه دعوة إلى الولايات المتحدة لحضور مؤتمر سوتشي.

ذكرت (سبوتنيك)، اليوم الخميس، أن روسيا ستوجه دعوات مماثلة للأعضاء الدائمين في مجلس الأمن الدولي، لحضور مؤتمر “الحوار الوطني السوري، المزمع عقده في 29-30 كانون الثاني/ يناير” الحالي، وذلك للمشاركة بصفة “مراقبين”.

أضاف السفير الروسي أن موسكو تدعو كافة “اللاعبين الدوليين والإقليميين، ممن لديهم تأثير على الوضع في سورية، إلى دعم مؤتمر الحوار”.

وكان ألكسندر لافرنتييف المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى سورية قد أعلن أنه “سيتم إعطاء الكلمة للجميع في (مؤتمر سوتشي): المعارضة الداخلية والخارجية والمسلحة، والحكومة السورية”، لكن لا يوجد تخطيط لإعطاء ممثلي الدول الضامنة فرصة لإلقاء كلمات.

يذكر أن موعد (مؤتمر سوتشي) ومدة انعقاده، ما زال غير واضح، إذ أعلن مسؤول روسي، يوم أمس الأربعاء، أنه سيتم عقده ليوم واحد فقط، في 30 كانون الثاني/ يناير الحالي، وعلى جدول أعماله دراسة الدستور السوري، ولكن عددًا كبيرًا من الفصائل العسكرية والهيئات والشخصيات المعارضة السورية، بما فيها الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة، أعلنوا عدم مشاركتهم في المؤتمر، في حين أن المبعوث الدولي ستيفان دي ميستورا، لم يوضح موقفه وموقف الأمم المتحدة حتى الآن من الحضور. ح.ق

 

Author

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق