سورية الآن

سيدات يتدربن على أنظمة الحكم والانتخابات

 

اختُتمت، أمس الثلاثاء، في معبر باب الهوى الحدودي بريف إدلب، ورشة تدريبية، بعنوان (أنظمة الحكم والانتخابات)، أقامتها منظمة (بارقة أمل) على مدار ثلاثة أيام، بمشاركة نحو ثلاثين فتاة وسيدة، من ممثلي منظمات المجتمع المدني والهيئة السياسية في المحافظة.

قالت الدكتورة سوسن السعيد، وهي عضو في المنظمة، لـ (جيرون): إنّ “الهدف من الورشة تعليم المرأة كيفية مزاولة العمل السياسي، والتصدي للعملية السياسية التي تجري في البلاد، وما يحاول فرضَه المجتمع الدولي من دستور للبلاد، وغير ذلك”.

تمحورت الورشة -بحسب سوسن- حول “الحوكمة الرشيدة، ومبادئها ومعيار الحكم على جودتها، أنظمة الحكم وأنواعها: برلماني ورئاسي وشبه رئاسي”، كما تضمنت الورشة “التعرف على أنظمة الانتخابات، وطريقة إجراء كل نوع منها؛ وما يحقق ذلك من تمثيل للحوامل الاجتماعية وأهدافها، وضرورة معرفة النظام الملائم الذي يمكن من خلاله الوصول إلى التمثيل الأفضل، وما يتمتع به من إيجابيات وسلبيات”.

الورشة هي الأولى من نوعها التي تتوجه إلى المرأة، وتحاول تعريفها بأنظمة الحكم، وآليات مزاولة الحياة السياسية، وبأنظمة الحكم المتعددة في العالم. (بارقة أمل) هي منظمة نسائية توعوية تربوية، تحاول تأهيل الكوادر وتدريبها، وتقديم الدعم النفسي والتربوي لأُسر المعتقلين خاصة، وكافة أطياف المجتمع عامة.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق