سورية الآن

(فريدوم هاوس).. سورية أسوأ دول العالم في مجال الحريات

 

كشف التقرير السنوي لمنظمة بيت الحرية (فريدوم هاوس) الأميركية، لعام 2018، أن سورية احتلت أسوأ مرتبة بين دول العالم في مجال الحريات، وتعدّ الدولة الوحيدة التي سجلت بحسب المؤشر انخفاضًا إلى ما دون الصفر، بين كافة الدول.

أوضح التقرير، الذي صدر يوم أمس الثلاثاء، بحسب (روسيا اليوم)، أن سورية والسعودية والسودان، ما زالت تحتفظ بمواقعها “ضمن قائمة الأسوأ عالميًا طبقًا لمجموع النقاط”، لتنضم إليها ليبيا، بسبب زيادة سوء الأحوال الأمنية والسياسية في 2017.

حلّت تونس في المرتبة الأولى عربيًا، في قائمة الحريات، وحصلت على 70 نقطة، تلاها لبنان بـ 43 نقطة، ثم المغرب بـ 39 نقطة، فالأردن والكويت، وقد وصف التقرير هذه الدول بأنها تحوي مناخًا “شبه حر”، فيما وضع بقية الدول العربية بـقائمة الدول “غير الحرة”.

ذكر التقرير أن “71 بلدًا شهدت تراجعًا في الحقوق السياسية والمدنية”، وتحسنت بالمقابل هذه الحقوق في “35 دولة”، وهذا يُشير إلى أن الحريات في تراجع مستمر منذ 12 عامًا، كما تم تصنيف “45 في المئة” من دول العالم بأنها حرة، و”30 بالمئة” حرة نسبيًا، و”25 في المئة” لا تتمتع بالحرية إطلاقًا.

أوضحت المنظمة أن الولايات المتحدة الأميركية يتراجع دورها في الدفاع عن “الديمقراطية مع تقهقر الحريات والحقوق المدنية على أراضيها”. يُذكر أن تقرير المنظمة في 2017 وضع سورية وإيران، في قائمة الدول الأسوأ بالنسبة إلى حرية استخدام شبكة الإنترنت. ح_ق

 

Author

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق