سورية الآن

بيروت.. مكتب تركي يستلم طلبات التأشيرة من السوريين

 

أعلنت السفارة التركية في العاصمة اللبنانية بيروت، أمس الإثنين، عن “افتتاح مكتبٍ يتبع لها، لاستقبال طلبات السوريين والفلسطينيين وغيرهم، من الراغبين في الحصول على تأشيرة دخول (فيزا) إلى تركيا”. وفق (الأناضول).

قال علي إيشكي، مدير المكتب الموجود في الوسط التجاري لبيروت: إن “السوريين الذين كان ممنوعًا عليهم السفر أو الحصول على تأشيرة سفر إلى تركيا لأسباب أمنية، أصبح بإمكانهم اليوم تحديد موعدٍ، عبر موقع السفارة التركية على الإنترنت”. وأضاف أن كل شخص مقيم في لبنان بصورة شرعية، أيًّا كانت جنسيته، يستطيع التقدم بطلب للمكتب الذي “سيدرس ملف كل أجنبي، يتقدم بطلب للحصول على تأشيرة دخول إلى تركيا، ومتابعته مع الخارجية التركية والسفارة في لبنان”.

أضاف المسؤول التركي موضحًا بعض التفاصيل: “بعد الحصول على موعد؛ يأتي طالب التأشيرة إلى المكتب التركي، ويقدّم الطلب والمستندات المطلوبة، وخلال أسبوع، وأحيانًا أقل، يكون الرد بالموافقة أو الرفض”. ولفت إلى أن هذا المكتب “سيخفف الضغط تمامًا عن السفارة، التي لا يمكنها استقبال أكثر من 20 ملفًا يوميًا، بينما بإمكان المكتب اسقبال 100 ملف، وكذلك دراسته على نحوٍ أسرع”، وأشار إلى أن تكلفة الحصول على التأشيرة من المكتب تبلغ “90 دولارًا أميركيًا”.

يشار إلى أن الحكومة التركية فرضت شرط الحصول على تأشيرة دخول إلى تركيا للسوريين، منذ كانون الثاني/ يناير 2016، وذلك من خلال التقدم للسفارات والقنصليات التركية في أنحاء العالم، وأبقت قرار الإعفاء من هذا الشرط للراغبين في الدخول عبر المنافذ الحدودية بين سورية وتركيا، لكنها حصرته ضمن حالات خاصة جدًا.

يُذكر أن سكان العاصمة دمشق وجنوب ووسط سورية الراغبين في القدوم إلى تركيا عانوا، خلال السنتين الماضيتين، بسبب القرار التركي بطلب تأشيرة، وذلك لصعوبة وصولهم إلى المنافذ الحدودية مع تركيا، ولم يكن متاحًا أمامهم سوى طريق مطار بيروت والمرافئ اللبنانية. ح.ق.

 

Author

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق