أدب وفنون

السعودية: وزارة الثقافة تعلن إعادة فتح دور السينما

أصدرت وزارة الثقافة السعودية، يوم الإثنين 11 كانون الأول/ ديسمبر 2017، قرارًا يسمح بإعادة فتح دور للسينما في المملكة، ابتداء من بداية العام 2018، مؤكدة على خضوع جميع الأفلام السينمائية للرقابة، وفقًا لمعايير السياسة الإعلامية للمملكة، ومؤكدة أن العروض ستتوافق مع القيم والثوابت المرعية، بما يتضمن تقديم محتوى مثر وهادف، لا يتعارض مع الأحكام الشرعية، ولا يخل بالاعتبارات الأخلاقية في المملكة، وذلك وفقًا لما ورد في نص الإعلان، عبر موقعها الإلكتروني.

يأتي هذا القرار بعد انقضاء ما يزيد على 35 عامًا من منع دور السينما، وتعكس هذه الخطوة سعي الحكومة لتشجيع مختلف أنشطة التسلية، في إطار رؤية 2030 التي يدعمها ولي العهد الأمير محمد بن سليمان.

قالت الوزارة إنها تأمل أن “تسهم هذه الخطوة في تحفيز النمو والتنوّع الاقتصادي، عبر تطوير اقتصاد القطاع الثقافي والإعلامي ككل، وتوفير فرص وظيفية في مجالات جديدة للسعوديين، وإمكان تعليمهم وتدريبهم من أجل اكتساب مهارات جديدة”.

ويرى بعض المراقبون أن هذه الخطوات الجديدة ذات المنحى الإصلاحي ينبغي أن تترافق مع ضمان حرية التعبير لدى المواطنين، وذلك في وقت ما يزال فيه المدوّن السعودي رائف بدوي ينفّذ حكمًا بالحبس لمدة 10 سنوات، بسبب بعض التدوينات على الإنترنت، والشاعر الفلسطيني أشرف فياض ينفّذ حكمًا بالسجن لمدة 8 سنوات، بتهمة ازدراء الأديان بسبب ديوان شعري.

Author

مقالات ذات صلة

إغلاق