قضايا المجتمع

خطوات الحصول على الجنسية الاستثنائية للسوريين في تركيا

 

تزدحم مديرية الهجرة في مدينة غازي عنتاب التركية، في هذه الأيام، بالمراجعين السوريين؛ بهدف التأكد من وجود أسمائهم في الدفعة الجديدة، من قوائم الجنسية التركية الاستثنائية للسوريين. وقد شملت الدفعة الأخيرة معظم السوريين الحاصلين على إذن عمل، من الذين مضى على حيازتهم الإذن أربعة أشهر فقط.

في هذا الموضوع، قال الصحافي المهتم بالشأن التركي عبو الحسو لـ (جيرون): “بدأ منح الجنسية الاستثنائية للسوريين، بعد خطاب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في حفل إفطار رمضاني عام 2016، في مدينة كلّس الحدودية مع سورية، ضمّ حينذاك لاجئيين سوريين، واقتصر منح الاستثنائية في البداية على أصحاب الإنجازات العلمية والرياضية والفنية، ثم الأكاديميين السوريين من حملة شهادة الدكتوراه والماجستير، يليهم أصحاب الاستثمارات المُسجّلة في الولايات التركية، ثم المعلّمين والأطباء والطلاب السوريين المسجلين في الجامعات التركية، وحاليًا يُرشّح اسم من لديه إذن عمل”.

معظم طلاب الجامعات في مدينة غازي عنتاب “وصلتهم، خلال الفترة الماضية، رسائل نصية عبر أجهزة الهاتف، تفيد بترشيحهم للجنسية من قِبل مديرية الهجرة، وتدعوهم إلى إجراء المقابلة الأولية، عبر موعد محدد”، وفق ما أكد لـ (جيرون) أحمد مكسور، وهو طالب هندسة في جامعة غازي عنتاب، وصلته رسالة من مديرية الهجرة، قبل عدة أسابيع.

أما حملة إذن العمل فقد بدؤوا بمراجعة مديرية الهجرة، منذ نحو 10 أيام، للتأكد من ترشّحهم للجنسية، وبعد التأكد؛ يعطي موظف الهجرة ورقةً، تتضمن قائمة بالأوراق المطلوبة باللغتين العربية والتركية، مع موعد للمقابلة الأولى في دائرة الهجرة -غالبًا يكون بعد 15 يومًا- وقد حصلت (جيرون) على قائمة الأوراق المطلوبة، من أجل إتمام طلب الجنسية، وهي كالآتي:

  1. صورة عن جواز السفر مترجمة ومصدقة من كاتب العدل. (إن وجد)
  2. صورة عن الهوية (السورية) مترجمة ومصدقة من كاتب العدل.
  3. صورة عن شهادة قيادة المركبات مترجمة ومصدقة من كاتب العدل. (إن وجدت)
  4. دفتر عائلة مترجم ومصدق من كاتب العدل. (إن وجد)
  5. صورة عن شهادة التخرج مصدقة ومترجمة من كاتب العدل مع إبراز النسخة الأصلية. (إن وجدت)
  6. صورة عن إذن الإقامة. (إن وجد)
  7. صورة عن الهوية المؤقتة (الكمليك). (إن وجد)
  8. “لا حكم عليه” مختوم وساري المفعول من القصر العدلي. (ممكن الحصول عليه عبر برنامج E-DEVLET أو مراجعة العدلية في المدينة الموجود فيها).
  9. ورقة إثبات عمل من مكان العمل. (إن وجد)
  10. صورتان شخصيتان لكل شخص.
  11. معلومات عن مكان وتاريخ الولادة للأب والأم.
  12. صورة عن هوية الشخص التركي الكفيل (إن وجد).
  13. بيان سكن أو “أدريس قيد”. (يمكن الحصول عليه عبر برنامج E-DEVLET إن كان قيد السكن مثبتًا أو مراجعة النفوس، لأخذ قيد للسكن وفق عقد إيجار المنزل).

أما بالنسبة إلى المتزوجين/ المتزوجات، فيسمح لهم القانون بإرفاق زوجاتهم/ أزواجهن وأولادهم معهم في الطلب نفسه، على أن يكون الأولاد تحت 18، أما بالنسبة إلى من هم فوق سن الـ 18 والمتزوجين، فالإجراء يختلف من ولاية إلى أخرى، بحسب حسو الذي أوضح أن “ولاية غازي عنتاب تقبل بإرفاق الأولاد غير المتزوجين، وإن كانوا فوق سن الـ 18، ولكن لا تقبل ضمّ الأولاد المتزوجين”.

بعد تسليم الأوراق المطلوبة في الموعد المذكور؛ يدخل الطلب في عدة مراحل، تنتهي بالحصول على الجنسية، وأوضح حسو في هذا الصدد: “يتم تشكيل إضبارة، تحوّل إلى مديرية النفوس والمواطنة في الولاية، بعد ذلك تُرسل رسالة تحدّد موعدًا للمقابلة الأخيرة مع لجنة مؤلفة من عدة أشخاص، يرأسها على الأغلب أحد نواب الوالي، وهذه المقابلة مهمة جدًا، لأن بعض الطلبات قد تُرفض بناءً على تقرير هذه اللجنة، وتستغرق هذه المرحلة ما بين شهر وشهرين، ويعطى المُرشّح رقمًا للتعقّب إما باليد أو يُرسل عبر البريد الإلكتروني”، وتسمى كل هذه الفترة بالمرحلة الأولى.

المرحلة الثانية: تبدأ بعد إرسال الأوراق لاتخاذ القرار، وتستغرق نحو أسبوعين حتى وصول الأوراق.

المرحلة الثالثة: وهي مرحلة وصول الأوراق، وبدء مرحلة البحث والتحري واتخاذ القرار، وتستمر هذه المرحلة نحو 15 يوم.

المرحلة الرابعة: هي مرحلة البحث والتحري، حيث ترسل الأضابير من جديد إلى ولاية الشخص المُرشّح، من أجل التدقيق الأمني والتحري عن الشخص وعائلته، وهي المرحلة الأصعب والأطول، وتمتد ما بين 6 إلى 12 شهر.

المرحلة الخامسة: مرحلة إضافة الاسم إلى لائحة القرار الذي سيعرض على صاحب القرار، وتمتد ما بين عدة أيام إلى شهرين.

المرحلة السادسة: مرحلة القرار، وتستغرق ما بين أسبوعين حتى شهرين.

المرحلة السابعة والأخيرة: رسالة التهنئة بالحصول على الجنسية التركية، وتستمر ما بين 15-60 يومًا، وبعدها بعدة أيام، يجب مراجعة مديرية النفوس والمواطنة في الولاية، وأخذ كتاب التجنيس إلى مديرية النفوس التابعة لعنوان السكن، واستخراج البطاقات التركية، خلال فترة قصيرة لا تتجاوز الـ 3 أيام.

يمكن للمتقدم إلى الجنسية متابعة هذه المراحل ومكان طلبه المُقدّم، عبر الرابط الإلكتروني التالي: goo.gl/wyj1i8

يُذكر أن صحيفة (حرييت) التركية نقلت عن مصادر حكومية، في آب/ أغسطس الماضي، أن سبعة آلاف سوري تقريبًا وصلوا إلى المرحلة النهائية في الحصول على الجنسية التركية. تضم تركيا ما يقارب 3 ملايين لاجئ سوري.

 

Author

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق