سورية الآن

أستانا 8 يبحث ملف المعتقلين ونشر القوات التركية

 

تستعد المعارضة السورية للجولة الثامنة من مباحثات أستانا، والتي ستبحث ملف المعتقلين ونشر القوات التركية، وملفات أخرى، في الوقت الذي اجتمع فيه رئيس وفد المعارضة السورية إلى جنيف، مع وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، لبحث آخر تطورات الملف السوري.

كشف رئيس اللجنة العسكرية في وفد المعارضة السورية المسلحة إلى أستانا: العقيد فاتح حسون، أن المعارضة تلقت الدعوات للمشاركة في الجولة الثامنة من المفاوضات، والتي تقرر انعقادها يومي 21-22 كانون الأول الجاري، وفق ما نقلت عنه وكالة (نوفوستي) الروسية، أمس الإثنين.

أضاف حسون أن الملفات التي سيتم بحثها في أستانا هي “إتمام مسألة الإفراج عن المعتقلين، نشر القوات التركية، عمل تطبيق اتفاق إنشاء المنطقة الرابعة لخفض التصعيد، في إدلب”، وأوضح أن الجانب الكازاخي “التزم خلال الجولة السابعة من المفاوضات، بإزالة العراقيل أمام إيجاد حل لمسألة إطلاق سراح المعتقلين”.

في سياق متصل، بحث رئيس وفد المعارضة السورية إلى جنيف نصر الحريري، مع وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، أمس الإثنين، “مستجدات العملية السياسية ونتائج جولة جنيف الأخيرة”، في العاصمة التركية أنقرة، وفق ما ذكر موقع الهيئة العليا للمفاوضات.

أضاف الموقع أن الطرفين أكدا “على أن العملية السياسية الجارية في جنيف هي المكان الوحيد لإنجاح أي حل سياسي، وفق بيان جنيف والقرارات الدولية، وعلى رأسها القراران: 2118 و2254.

قال الحريري، خلال اللقاء: إن “العملية السياسية ما زالت تفتقر إلى الطرف الآخر”، داعيًا المجتمع الدولي والأمم المتحدة إلى ضرورة التحرك، من أجل “إنقاذ العملية السياسية من ذلك الخطر الذي يحيط بها، بسبب رفض النظام الانخراط بشكل جدي في العملية التفاوضية”.

على صعيد آخر، قال جينادي جاتيلوف، نائب وزير الخارجية الروسي، أمس الإثنين: إن من المتوقع أن يزور المبعوث الأممي إلى سورية ستيفان دي ميستورا، موسكو قبل نهاية العام، دون ذكر تفاصيل حول الغاية من الزيارة، والملفات التي ستطرح على الطاولة.

Author

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق