سورية الآن

تركيا تعمل على إنتاج نظام دفاع جوي

 

أعلنَت السلطات التركية أنها تعمل، في الوقت الحالي، على تصميم وإنتاج نظام دفاع جوي بعيد المدى، بإمكاناتها المحلية، على الرغم من مفاوضاتها مع روسيا على شراء منظومة الدفاع (S-400)، بحسب (الأناضول).

أكدت مصادر تركية أن المؤسسات المعنية قد زادت من “سرعة أعمالها، في ما يتعلق بصواريخBORA)  أرض-أرض(“، وغيرها من الصواريخ التي تصنعها تركيا، وقد اجتازت الاختبارات “بنجاح”. وتهدف أنقرة، من إنتاج نوعي الصواريخ (HİSAR و(KORKUT، إلى “تعزيز الإمكانات المحلية في الدفاع الجوي على الارتفاع المنخفض والمتوسط”.

وفق ما أعلنت المصادر، فإن حلف (الناتو) كان قد نشر -بناءً على طلب تركي- منظومةَ “صواريخ ((Patriot، في ولاية أضنة” جنوب البلاد، و”منظومة (SAMP-T) في قهرمان مرعش”، جنوب شرق تركيا، بهدف “التصدّي لتهديدات الصواريخ الباليستية، وتعزيز نظام الدفاع الجوي والصاروخي”.

وبموجب الاتفاق مع روسيا؛ ستشتري تركيا نظام الصواريخ (S-400)، بكلفة “2.5 مليار دولار”، لتدعيم دفاعاتها، لكنها وصفت تلك الحلول بأنها “مؤقتة”، ولا يمكن ترك الاحتياجات “الاستراتيجية في الدفاع الجوي، لتقديرات دول أخرى”.

يشار إلى أن وزارة الدفاع التركية وقّعت، في تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، اتفاق (إعلان نوايا) مع وزارتي الدفاع الفرنسية والإيطالية، يتضمن “تعزيز التعاون في مجال تصنيع أنظمة صواريخ دفاعية، بين البلدان الثلاثة”، كما شمل الاتفاق، على التعاون المشترك في “مجال الأنظمة الإلكترونية العسكرية، والبرمجيات ومعدات الاتصالات”.

في هذا السياق، أعلنت تركيا أنها تتباحث أيضًا مع الولايات المتحدة الأميركية، لشراء منظومة صواريخ (Patriot)، لمواجهة أي صواريخ “بالستية”. ح.ق.

 

Author

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق