سورية الآن

أوروبا تخصّص 700 مليون يورو للاجئين في تركيا

 

قرّرت المفوضية الأوروبية، اليوم الثلاثاء، تخصيصَ مبلغ 700 مليون يورو، لدعم برامج المساعدات للاجئين المقيمين في تركيا، وفق موقع (ترك برس).

ستخصّص هذه المبالغ لدعم مشروعَين رئيسَين، يموّلهما الاتحاد لصالح اللاجئين في تركيا، ويُخصّص مبلغ 650 مليون يورو، لمشروع شبكة الأمان الاجتماعي الذي ينفّذه برنامج الأغذية العالمي، والمتمثّل في تقديم تحويلات مالية شهرية للاجئين على بطاقات السحب الآلي الخاصة بهم.

يستفيد من هذه البطاقات اللاجئون السوريون القاطنون خارج المخيمات في تركيا، ويودع في كل بطاقة مبلغ 120 ليرة تركية (32 دولار) شهريًا لكل فرد، وفقَ الموقع. وتساهم هذه التحويلات في تمكين اللاجئين من شراء ما يحتاجون إليه من الأسواق المحلية، وكذلك إرسال أبنائهم إلى المدارس؛ ما يؤدي إلى تنشيط المجتمعات المحلية المضيفة لهم.

أوضح الموقع أنّ “السلطات التركية والهلال الأحمر التركي، سيساهمان في تنفيذ المشروعات التي يموّلها الاتحاد، وتديرها الوكالات الدولية المعنية بشؤون الإغاثة”.

يشار إلى أن الاتحاد الأوروبي تعهّد عام 2016 بتقديم مبالغ تصل إلى 3 مليارات يورو، على مدى عامين، لتركيا التي تضيف أكثر من 3.4 مليون لاجئ على أراضيها، يشكّل السوريون غالبيتهم العظمى، بعد توقيع الجانبين على اتفاق يهدف إلى مكافحة الهجرة غير الشرعية وتهريب البشر.

يعيش عدد كبير من اللاجئين السوريين في تركيا أوضاعًا مادية صعبة، بسبب قلة فرص العمل، وارتفاع إيجارات المنازل؛ ما دفع قسمًا منهم إلى الاعتماد على أبنائهم مصدرًا إضافيًا لتأمين الدخل، وأسهم ذلك في تسرّب الأخيرين عن التعليم.

 

Author

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق