سورية الآن

اجتماع دولي في باريس لـ “تأكيد دعم لبنان”

 

أفادت وزارة الخارجية الفرنسية أن “اجتماعًا دوليًا” سيعقد اليوم الجمعة في مقر الوزارة، بحضور الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ووزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون، لـ “تأكيد دعم لبنان ومساعدته في البقاء خارج دائرة الصراع على النفوذ، بين إيران والسعودية” بحسب (أ ف ب).

من المقرر أن يحضر الاجتماع ممثلو عدة دول -دون تحديد مستوى التمثيل- منها “روسيا والصين وبريطانيا وألمانيا وإيطاليا ومصر”، ووفق الخارجية الفرنسية، فإن الهدف هو دعم رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري، و”تمرير رسالة واضحة، إلى كل الذين يمارسون نفوذًا في لبنان”، بوجوب العمل على “تجنب جرّ هذا البلد إلى الفوضى الإقليمية”، وهي رسالة أيضًا إلى “الأطراف اللبنانية ودول المنطقة”.

قال مصدر في الخارجية الفرنسية: إن مخرجات الاجتماع من المفترض أن تؤدي إلى “دعم متزايد للجيش والاقتصاد اللبناني”، خلال المرحلة القادمة، كما سيتم عقد اجتماع آخر حول لبنان، في العاصمة الإيطالية روما، العام القادم 2018، الغاية منه جمع “مساعدات إلى الجيش اللبناني”، حيث كانت السعودية قد تعهدت عام 2016 بتقديم مبلغ “2.2 مليار يورو”، لكنها تراجعت عن ذلك بسبب سيطرة ميليشيا “حزب الله” على القرار اللبناني. ح_ق

 

Author

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق