أدب وفنون

انتهاء المرحلة التدريبية من برنامج أبحاث

قامت (اتجاهات- ثقافة مستقلة)، ضمن إطار الدورة الخامسة من برنامج أبحاث: لتعميق ثقافة المعرفة، بالتعاون مع كل من ميمتا: المركز النرويجي للثقافة والفنون، ومؤسسة جبل التركواز، بتنفيذ مرحلة تدريبية، بدءًا من 28 تشرين الأول/ أكتوبر حتى 4 تشرين الثاني/ نوفمبر 2017، في مقرها في بيروت، بحضور 12 باحثًا وباحثة، من أصل 16 مقبولين، قادمين من سورية، لبنان، ألمانيا وتركيا. تمّ ذلك بمشاركة عدد من المدربين المختصين القادمين من جامعات (عامّة وخاصّة)، مراكز بحثية ومؤسسات في سورية، لبنان وأفغانستان؛ وهم د. حسان عبّاس، د. ماريان نجيم، د. ماري إلياس، د. هلا الشاش، ومداخلتان من مؤسسة الجبل التركوازي، والمدرب عبد الله الكفري.

تضمن البرنامج التدريبي ثلاثة محاور رئيسية، وهي:

– المفاهيم والموضوعات المتعلقة بالثقافة والبحث العلمي.

– دور الباحث وعلاقته بمجالات العمل الأخرى (السياسة، الاقتصاد والإنتاج الثقافي).

– تقنيات ومناهج البحث.

كما شهد التدريب زيارةً لمركز (الأصفري) للمجتمع المدني والمواطنة، في مقر الجامعة الأميركية في بيروت، وجلسات فردية لتقديم المشورة، جرت في يوم إضافي لفترة التدريب، بين الباحثين الشباب والمدربين. سيعمل كل باحث، بناء على المعلومات والملاحظات التي اكتسبها، على تطوير مقترحه البحثي وتقديمه بشكل نهائي، حيث يبدأ من أول كانون الأول/ ديسمبر 2017 بالعمل على تنفيذ بحثه.

يتمّ الانتهاء من الأوراق البحثية المحرّرة، بحلول أيار/ مايو 2018، نتيجة استكمال مرحلة رفع المهارات والتدريب، عبر العمل الذي سيقوم به كل من الباحثين بشكلٍ مباشر، مع المشرف المتخصص بموضوع بحثه.

Author

مقالات ذات صلة

إغلاق