سورية الآن

زيارة ماكرون للدوحة قد تفضي إلى إبرام صفقة “رافال”

 

قالت وزيرة الدفاع الفرنسية فلورنس بارلي، اليوم الخميس، إن بلادها “تتفاوض منذ شهور، بشأن بيع عدد كبير من العربات المدرعة”، لدولة قطر، وتأمل باريس أن يتم “الانتهاء منها”، عندما يذهب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بـ “زيارة إلى الدوحة”، مطلع كانون الأول/ ديسمبر المقبل، بحسب (رويترز).

أوضحت بارلي أن باريس تأمل في “إبرام صفقات لبيع 12 مقاتلة (رافال)، وعربات مدرعة لقطر”. يشار إلى أن شركة (نيكستر) الفرنسية تجري محادثات مع قطر؛ لـ “بيع نحو 300 عربة مدرعة، من طراز (في.بي.سي.أي)”، لكن لم يتم الاتفاق بشكل نهائي على التفاصيل حتى الآن، بحسب الحكومة الفرنسية، وتسعى الدوحة لتعزيز قدراتها العسكرية، بعد تدهور علاقاتها بدول الخليج، ولا سيّما المملكة العربية السعودية، منذ حزيران/ يونيو الماضي.

فرنسا كانت قد صرحت أنها تحرص على “تفادي الانحياز لأي جانب في هذا النزاع”، لكنها تأمل في “الاستفادة من الزيارة الأخيرة في تصدير الأسلحة، لقطر، والتي شملت بيع 24 مقاتلة من نوع (رافال)، عام 2015”.

يشار إلى أن قطر تعدّ من أكبر مصدري الغاز المسال في العالم، وقد أغلقت دول الجوار مجالها الجوي والبري والبحري، أمام الحركة التجارية وغيرها، من الدوحة وإليها. ح-ق

 

Author

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق