سورية الآن

تيلرسون: لا دور لنظام الأسد وعائلته في حكم سورية

 

قال وزير خارجية الولايات المتحدة الأميركية ريكس تيلرسون: إن “محادثات السلام حول سورية في جنيف هي (القاعدة الوحيدة)، للتوصل إلى حل سياسي، لا يترك أي دور لنظام الأسد أو لعائلته في الحكومة السورية”، بحسب (دويتشه فيله).

أكّد الوزير الأميركي في خطابٍ، ألقاه أمس الثلاثاء في العاصمة واشنطن، أنه “مع اقتراب هزيمة تنظيم (داعش) من معاقله الأخيرة في سورية؛ فإن أنظار المجتمع الدولي “تتوجه نحو التوصل إلى حل للحرب في سورية”، ورأى أن “المحادثات في جنيف التي تستند إلى قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254، هي الأساس لإمكانية إعادة إعمار البلاد”، وأشار إلى أنها “على وشك الدخول في الطريق الصحيح”.

يشار إلى أن روسيا تحاول شق طريق سياسي جديد، بإعلانها عن مؤتمر (شعوب سورية) في سوتشي، لدراسة إصلاح دستوري وانتخابات عامة؛ الأمر الذي اعتُبر التفافًا على جنيف، لكنها لم تحصل على دعمٍ كاف؛ ما دعاها إلى الإعلان عن تأجيله إلى شباط/ فبراير 2018.

وكانت جولة جديدة -هي الثامنة- من مفاوضات جنيف، قد انطلقت أمس الثلاثاء، مع تغيب وفد نظام الأسد في اليوم الأول، والإعلان عن سفره اليوم الأربعاء إلى جنيف، وقد شارك المبعوث الدولي ستيفان دي ميستورا، يوم أمس الثلاثاء، في اجتماع للدول الخمس دائمة العضوية، في مجلس الأمن، بناء على طلب فرنسا، لدراسة تشكيل (مجموعة اتصال) بشأن سورية، بعدها التقى بوفد المعارضة السورية برئاسة نصر الحريري. ولم ترد معلومات عن فحوى اللقاء. ح-ق

 

Author

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق