سورية الآن

زيادة رواتب وتثبيت دائم للمعلمين السوريين في تركيا

التقى وفد من منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف)، أمس الجمعة، بممثلين عن المدرسين السوريين في عدد من مراكز التعليم المؤقتة، في مدينة غازي عينتاب جنوب تركية، وبحث معهم مسألتي “زيادة الرواتب ووضعهم الوظيفي”.

ذكر مصدرٌ حضرَ الاجتماع -فضّل عدم نشر اسمه- لـ (جيرون)، أنّ “الوفد أبلغ من التقاهم من المعلمين السوريين، بالإبقاء على توظيفهم في المدراس التركية، إلى ما بعد إغلاق مراكز التعليم المؤقت”.

أشار المصدر إلى أنّ “وفد المنظمة الأممية وعَد المعلمين بزيادة على رواتبهم، تقدّر بنحو 400 ليرة تركية، أو ما يوازي الزيادة التي ستلحظها الحكومة التركية على راتب العسكري التركي، خلال شهر كانون الأول/ ديسمبر القادم، ليصبح راتب المعلم السوري في تركيا، بعد الزيادة المفترضة، 1700 ليرة تركية (430 دولار أميركي)، بحسب سعر صرف الليرة خلال هذه الفترة”.

بحسب المصدر، فإنّ “(يونيسف) أغلقت باب التعاقدات مع المعلمين السوريين في تركيا، منذ العام الدراسي الماضي (2017-2016)”، وأشار إلى “إقامة المنظمة الأممية لدورة تأهيل أخيرة للمدرسين السوريين المتعاقدين معها في تركيا، خلال شهر آذار/ مارس، من العام القادم”.

يبلغ عدد المدرسين السوريين المتعاقدين مع (يونيسف) في تركيا، نحو 13 ألف مدرس، بحسب تصريحات سابقة لحسن طيفور نقيب المعلمين السوريين في تركيا.

تعاقدت (يونيسف) مع المعلمين السوريين في تركيا على مراحل، بدأت منذ العام الدراسي 2014-2015، براتب قدره 900 ليرة تركية، وشملته زيادات ليصل حاليًا إلى 1300 ليرة تركية، وخضع المدرسون السوريون المتعاقدون مع المنظمة، في عموم تركيا، لأربع دورات تأهيلية، في طرق التدريس، وكيفية التعامل مع الأطفال في أوقات النزاع.

 

Author

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق