سورية الآن

ترامب وبوتين: التسوية السورية في جنيف

 

دعا الرئيسان: الأميركي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوتين، اليوم السبت، في بيان مشترك على هامش قمة (آبيك) في فيتنام، كلّ “أطراف الصراع السوري، إلى المشاركة بفاعلية في عملية السلام بجنيف”، وأكدا أن “التسوية السياسية النهائية في سورية يجب أن توجد في إطار جنيف”، بحسب (سبوتنيك).

أوضح البيان أنه “لا يوجد حلّ عسكري للأزمة في سورية”، وأكد الرئيسان الالتزام بسيادة سورية واستقلالها وسلامة أراضيها”، واتفقا على استمرار العمل في “مراقبة وقف إطلاق النار في سورية، بمركز (الرصد) في عمان، بمشاركة خبراء من الأردن وروسيا والولايات المتحدة”.

دعا الرئيسان الدولَ الأعضاء في الأمم المتحدة، إلى “زيادة مساهمتها في مساعدة سورية، في الأشهر المقبلة”، وأشارا إلى أهمية “فتح قنوات اتصال، لتفادي الحوادث الخطيرة في الشرق الأوسط”، مع التأكيد على تعاون البلدين المستمر، في “محاربة تنظيم (داعش)؛ حتى القضاء عليه بالكامل”.

في هذا السياق، ذكرت (رويترز) أن المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف قال: إن الرئيسين وافقا على البيان المشترك بشأن سورية، بعد “حديثٍ مقتضب بينهما”، وأن البيان تم “إعداده من قِبل خبراء البلدين، ثم جرى تنسيقه بين وزيري خارجية روسيا سيرغي لافروف، والولايات المتحدة ريكس تيلرسون”.

يشار إلى أن أحد أعضاء الوفد الروسي لفت إلى لقاءٍ تمّ عقده، اليوم السبت، بين لافروف وتيلرسون، “دون أن يكشف أية تفاصيل”. وكانت سارة ساندرز، المتحدثة باسم البيت الأبيض قد قالت للصحافيين، قبيل وصول الوفد الأميركي إلى فيتنام، حول إمكانية لقاء الرئيسين: “لا يوجد اجتماع رسمي مرتب على جدول الأعمال، ولا نتوقع أن يعقد اجتماع رسمي”. ح.ق.

 

 

Author

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق